كلمات خاصة
كلمات مواطن عربي مهموم
التعليقات الخاصة بمقال أصحاب الجلالة المدونون العرب ..
اضيف في 15 ابريل, 2007 06:08 م , من قبل onfire said:

صاحبة الجلالة الغالية ..
أتدرين شيئا ـ عزيزتي ـ ...

صراحة القول قد تغضب الجهّال و لكن هنا .. أول ..ـ لو سمعت سهوا .. أو إجبارا لنفسي .. الإذن بالكلام ـ أنني أقرأ هنا ملحمة شخصيّة من متاهات نفسيّة خالصة ما بين دهاء و آلام قاتلة في نفس الوقت ..

أتراني أفهم شيئا مما أقول؟ ..لا أدري!

ما كتبتي سيدتي الغالية هو لسان حالي المتواضع .. و ألسنة الآخرين بطريقة أو أخري رغم خوفهم الصادق بطريقة و الخائن بطريقة أخرى ..

اشتهر الكثيرون و لكن لِمَ؟
هل من أجل الآخرين ...
أشك في ذلك .. شك يعقوب في موت ابنه ..

و الله ـ لو أستطيع ـ لقبّلت يد من خطّ هذا ..

لك كل الشكر و آسف لتفاهة ما قلت

لك كل التقدير

اضيف في 15 ابريل, 2007 06:10 م , من قبل فايز said:

أروى يا صديقتي... ما ترينه ليس سوى انعكاس لواقعنا، هكذا نحن اليوم، وهكذا نظهر حين نعلن عن أنفسنا!

الأمر أكبر من تدوين.

دمت بخير.

اضيف في 15 ابريل, 2007 08:33 م , من قبل EMADLOVESNOGA said:

سيدتى الغالية اروى ؛ كنت الوم نفسى لما كتبت فى حقك فى المرة السابقة من مدح واطراء واسأل نفسى هل تحولت الى منافقا على غير عادتى ؛هل اصبحت امدح من اجل ان يذكر اسمى فى الرد على التعليقات ؛ بقيت فى عذاب النفس وتأنيب الضمير مايقرب من ساعتين الى ان اتيت ثانية وكتبت هذا الموضوع الشيق ليزيل من على كاهلى ثقل غريب اثقلت به نفسى وما عدت قادرا على التخلص منه لولا حضورك ثانية ؛ وبعد قراءة هذا الموضوع وجدت انى ما اعطيتك حقك فى الثناء فأنت حقا كما قلت لك انفا اديبة فذة ؛ وكاتبة محنكة ؛ تمسكين بتلابيب الكلم والتعبيرات ؛ كلما قرأت لك اروى كلما اشتقت ان اتعرف على هذا العالم المجهول القادمة منه هذه الغزوات التى ماعهدناها فى عالمنا المتخلف هذا ؛ اشتاق لان اتعرف على وجدانك وفكرك وكل مايجرى عزيزتى الغالية ؛ ربما ينتابنى الفخر وانا اكتب لك هذه الكلمات ؛ اشعر بالفخر لانك عربية ؛ اشعر بالفخر لانك تقرأى ردودى وتعلقى عليها .... حقا اروى انك عظيمة فعلا ولو اننى ظللت الى ان ينتصف الليل اكتب ما وفيتك حقك ...؛
هذا من جانب رأيى فى كلماتك العذبة اما من الجانب الاخر وهو موضوع هذا الموضوع
فأنا اتفق معكى عزيزتى اننا نعيش فعلا فى حالة غيبوبة ثقافية وتيه منقطع النظير وسطحية اقتربت ان تكون تفاهه ؛ باختصار اصبحنا مسخ من حضارة عريقة
نعم اروى واغفر لى طول التعليق فالمثقفون اصبحوا قلة ؛ لاننا شعوبا لا تقرأ ؛ المدونات اصبح حالها يصيب بالاسى والغصة ؛ لان ليس كل من تعلم حروف لغة الضاد اصبح كاتبا فكما أقول دائما" شهوة الكلام لا تصنع مفكرا ، وشهوة السرد لا تصنع كاتبا ، وشهوة اجترار الماضى لا تصنع حكيما ، ومغازلة المستقبل لا تصنع مبدعا ، مغالبة الفكاك من الألم تصنع إنسانا يمد جذوره فى الأرض وتطول أعماله رؤوس الآخرين ، والفكاك من الألم يتطلب قوما أحرارا قادرين على تداول المشاعر ، ونحن قوم لسنا بأحرار ، نولد رغم أنوفنا ونموت رغم أنوفنا ونحيا تحت وطأة سلاطين جائرة ، فكيف لى أن أكون مفكرا كاتبا حكيما مبدعا ؟ كيف لى أن أكون إنسانا ؟
لكى كل تحياتى العاطرة سيدتى واتمنى ان تشرفى مدونتى على الرغم من انى مازلت بادءا فى بناءها
اكتب فى الاقتصاد السياسى ؛ ولى اعمال وبحوث سأضعا على المدونة ان شاء الله قريبا ؛ كل مااتمناه منك ان نشكل حلقة ثقافية من خلال الجيران ان لم يكن عندك مانع
WWW.E

اضيف في 15 ابريل, 2007 08:42 م , من قبل EMADLOVESNOGA said:

www.emadlovesnoga.jeeran.com


emadhamdy505@yahoo.com
mido_romantic777@hotmail.com
ارجو التواصل عن طريق الايميل
عماد حمدى

اضيف في 15 ابريل, 2007 11:39 م , من قبل munaasad said:

شكلك تعبانة كثير يا اروى
والله كلنا بالتعب سوا
والمدونات صارت تعب اضافي لابد منه
لكن لازم نرتاح شوي قبل ما نصب كل جام غضبنا عليها
لام نشوف الاسود والبيض ونميز بينهم لا ان نرى كل الالوان اسود
ولاني الان لا ارى سوى الاسود من شدة النعاس
لن اكمل تعليقي
واقولك تصبحي على خير

اضيف في 16 ابريل, 2007 03:06 ص , من قبل issamtantawi said:

عن جد !
هل نزل إلى اسواق المدونات
بطيخ الشام.. وشمام لبنان ..؟

إيمتى راح نشوف برتقال يافا ؟
و موز أريحا و جوافة قلقيلية و عنب الخليل ؟




اضيف في 16 ابريل, 2007 04:33 ص , من قبل doctorbob1 said:

الاستاذه اروى

نلت هذا اللقب بجداره

اخلع قبعتي وانحني لصدق هذه الكلمات

ولشفافيتها وغايتها الانسانية الرفيعه

عندما ضجت اروقة جيران بهذا الحدث الهزلي

ورايت المتسابقين اللاهثين الساعين للشهره

يقدمون الولاء والطاعه لأصحاب الفكره

وكم انتقص ذلك من قيمتهم !!!

الذي ادهشني كثيراان ارى بعض المشاهير او

ما يطلق عليهم مشاهيرا تسارعوا ايضاً

لتقديم ايات الطاعة والولاء طمعاً المزيد

من الشهرة الكاذبة

وقد ضحت وصديقي جو على موقفين اكثرهم

سخرية حين تسارع احدهم ودخل ليسجل اسمه

فيتبجح صاحب المدونة وقال له كناطقاً

بسم السماء..بقوله لا استطيع مساعدتك

فأنت لم تفي بشروط التسجيل وذلك بقوله:
((وانااعتذر عن عدم ضم المدونة لان الشرط الاول هو ان تصلي على سيدنا
محمد صلى الله عليه وسلم
قد تكون لم تراها اخي عاود وسيتم الضم
بعدها فورا......))!!!!

يا سلام!!!

كان لازم يقول روح توضاء وصلي ركعتين

واذبح عنزتين علشان نمنحك صكوك

الغفران!!

اما الاخر فيدخل لموقع احدى الملحدات

وينشر دعوته بها دون الاطلاع على قكر

ونهج صاحبة المدونة لتدخل في قائمته !!!

يا سلام سلم...سلامات يا صاحبي بتعرف

تختار من علجنه ومين علنار ؟!!!!

والنتيجه صراع دموي !!!

استاذه اروى

احسدك لشجاعتك حسد المحبين

دمت بخير

ــــــــــــــ
للحديث بقيه



اضيف في 16 ابريل, 2007 08:44 ص , من قبل sarahjassi82 said:

أروى..

الأنشودة رائعة جداً.. لقد أمتزحت بروحي هذا الصباح.. شكراً على الأغنية..

لكن لدي حدوتة صغيرة..ذات مرة كنت أدرس في مدرسة تعليمية خارج وطني..وكان علينا في فترة الظهيرة تناول الغداء في ذات المؤسسة.. وكنت تجلس بجانبي سيدة شابة في منتصف الثلاثين كانت ايضاً تدرس لكن في مجال ماينقصها.. وكنت أتناول غدائي بطريقة معينة للغاية.. كنت أعصر على كل لقمة حبة ليمون.. لم أكن أستسيغ الطعام فكانت هذه هي طريقتي.. بعد أيام وجدتها تأسرني بأمومتها تجاهي كنت غريبة وكنت صغيرة وكنت أعصر الليمون على تاريخ حياتي لا فقط الطعام.. أخبرتني أن ماأفعله خطأ اني أضيع وقتي..فلدي 30 ثانية تضيع في العصر ووضع الليمون مكانه.. وهذا الوقت يمكنني أن امضيه في مضغ الطعام.. هل رأيت كم هذه المرأة عملية للغاية.. هي أم وكانت تتعامل معي لا كطالبة غريبة.. إنما كأبنة أخرى لها,, وهي تظن أن ما أفعله لا يليق بي,, وعلي أن أعيد ترتيب طعامي!!

في اليوم القادم.. سحبت صينية الطعام وضعت طعامي ووقطع الليمون.. وجلست بجانبها.. وبعد ملعقة أو ملعقتين عدت وعصرت حبة ليمون وأكلت وهي تكاد تموت من الحنق علي!

لم أغير عاداتي .. لأنها لا تليق بها..
لأني أعرف إن هذا مايليق بي.. وأنا لا أعصر حبة الليمون.. إلا لأني أشتم رائحة أصدقائي بالليمون.. ولأن الطعام لم أكن أحبه ولدي حساسية من تغير الطعام..ولأني أحب نكهة كل الطعام بالليمون..

لم اخبر السيدة الثلاثيينة عن كل هذا..كنت كل ما أريد أن اخبرها..
إنني أفعل مايحلو لي.. لأنه يناسب غربتي المبكرة جداً.. في وطن ثلجي !

لذا مايفعله الجيران هنا.. هي حريتهم المفقودة.. حتى في العالم الأفتراضي ايضاً هناك من يقوم على تقويمنا وتحكيمنا..!!
ليهرول الجميع وليكتب الجميع قصصهم وحكاياتهم وفواكهم التي يحبوها..
لندع العالم لهم..

هذه وجهة نظري.. لأني من هؤلاء الذين يموتون لأجل حريتهم..وهذا ما سأفعله طيلة حياتي!

أن يبقى الناس أحرار ليفعلوا مايشاؤا..يعصروا الليمون .. لأن المذاق كان من دون رائحة وطن!

اضيف في 16 ابريل, 2007 01:26 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


أخي محمد ..

لم تقل شيئا تافها ابدا ..

يجب ان تقول ما في نفسك ويحق لك..

ويجب أن أقول ما في نفسي ويحق لي..

ويجب أن يقول الآخرين ما في نفوسهم ويحق لهم ..

وبصدق وبصراحة..

قلت رأيك مع أني لم أفهم أو لا أوافق على الأربعة أسطر الأولى التي كتبتها بالمعنى الذي فهمته أنا على الأقل ..ابدا ابدا ..

قلت لك يوما أنك رائد في فلسفة الكلمة ..:)
مع اني اتمنى أن تتحرر منها ولو قليلا لنفهمك أكثر ..

يسعدني جدا أن يلامس ماكتبت ولو جزءا مما تشعر به ..

ربما لأنه يعطيني دفعة من الثقة بالنفس التي بدأت أفقدها وأنا أشعر أنني لم أكتب سوى كلمات غاضبة جدا لا تمت على الأقل الى قلمي الذي أحبه جدا بصلة ..

وهذا بحد ذاته يقتلني ..ولكنها سيرة وانفتحت ..

كل الذي أود أن أقوله لك الآن يا محمد ..

أنك صاحب قلم ..

وأنا أعني ما أقول فانتبه لقلمك وحلق به الآفاق ..
واسمح لي أن أطالبك بالتخفيف ولو قليلا من غموضه ليشرق أكثر ..

ممنوع تقبيل الأيادي D:

هذا هو السؤال فعلا ..يا ترى لماذا اشتهر مجموعة من الناس هنا في جيران وكيف ..وكيف يشتهر آخرون ولماذا ..؟؟

مع أنه لم يعد يهم كثيرا..!!



اضيف في 16 ابريل, 2007 01:45 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


الأخ العزيز..

فايز ..

قلت كلمة جوهرية ..

الأمر أكبر من تدوين ..!!

سأقول لك شيئا ..مع احترامي الشديد لأصدقائي جميعا الذين علقوا هنا ..

وانا أحبهم جدا جدا ..

لكن لو لم يأتي غيرك ليعلق لكفاني ..

هل أعمل لك دعاية لمدونتك ..نعم أفعل ..

مع أنني انا الخاسر ..لأنني أحب أن أقرأ فيها بهدوئها الذي تتميز به ..وبفكرها الناضج جدا ..دون مزاحمات من الآخرين ..

ويا ليت الناس يتعلمون منك وأنا منهم ودائما لا أبرؤ نفسي مما اتهم به الآخرين
أن النفس لأمارة بالسوء ..

أن هذا الشاب يملك عقلا راجحا جدا ..
ويكتب بتميز عالي ..ولم يسعى يوما للشهرة أو حتى للمضي في لعبة التعليق ..لأشهار فكره النير بحق ..والذي يستحق ..

مما يطئمن القلب أنك هنا ..شكرا لوجودك الكريم ..




اضيف في 16 ابريل, 2007 02:01 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


أخي العزيز عماد ..

أعتذر لك أنك أتيت لتقرأ هذا الموضوع بالذات ..فأنا فيه لست أنا ..وقلمي هو ليس قلمي ..

ولكن مما يفرج عن قلبي ما فهمته أنك كنت تقرأ في المدونة مواضيع أخرى ..

لكن ياأخي العزيز ..بالله عليك انا هنا تكلمت في هذا الموضوع ولبست قبعة الغرور ..

ثم أزحتها لأني لا أطيقها ..جئت أنت لتلبسني الف قبعة ..ستقضي اذن على اخلاقي :)وسيكبر رأسي كثيرا ..
حقا أنا لا أستحق كل هذا ورب الكعبة ..

أكثر ما أسعدني في كلامك ياأخ عماد ..رأيك في الموضوع ..يشعر المرء بالأطمئنان أن هناك أشخاص يعقلون ما يقال ..

ولكن بالله عليك كيف سأرد أنا على عباراتك هذه

" والفكاك من الألم يتطلب قوما أحرارا قادرين على تداول المشاعر ، ونحن قوم لسنا بأحرار ، نولد رغم أنوفنا ونموت رغم أنوفنا ونحيا تحت وطأة سلاطين جائرة ، فكيف لى أن أكون مفكرا كاتبا حكيما مبدعا ؟ كيف لى أن أكون إنسانا ؟"

وكل ما قلته ..أعجز عن الرد ..

أخي الفاضل سأكون صادقة معك ..أنا شخص كسول جدا في الإيميلات ..ونادرا ما أجلس على الماسنجر ..

تسعدني جدا صداقتك ..ولا شك أنني سأقوم بزيارة مدونتك ..ولا شك أننا سنتواصل عبر المدونات والتعليق فيها ..

بارك الله فيك ودمت صديقا وفيا ..

اضيف في 16 ابريل, 2007 02:02 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


منى حبيبتي ..

أنت التي أريد أن ابثها تعبي ..ساعود اليك ..ابنتي تنتظرني في المدرسة ..

اضيف في 16 ابريل, 2007 03:56 م , من قبل souadsaleh said:

أختي و حبيبتي أروى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أشد على يديك الكريمتين و أعانق قلبك الصافي الصادق في كل كلمة خطها هنا
أحب أن أضيف شيئا إلى بعض النقط التي أشرتي لها يا أروى
اعلمي أنني أقسمت قسما لا رجعة فيه أنني سوف لن أدخل المسنجر و لا أي مجال للشات ستقولين لماذا
كلما فتحت هذا الباب الذي أصبحت أكرهه من أعماق قلبي يصطادني من ينتظر بفارغ الصبر ليسألني ماذا أعني بردي عليه أو بتعليقي على أحد مقالاته و أنه " زعلان " مما كتبت له
هذا رقي التدوين طبعا
فكل ما كنت صريحا كلما واجهتك صعوووووبات و كلما نفر منك القوم
و لم تمر على دخولي إلى هذا المقال الذي الذي يثلج صدري فعلا كتبت ردا على جميع من علقوا بمقالي الأخير أن هذا الرد سيكون الأخير و تركت رسالة أطلب فيها السماح لكل من تسببت له يوما في "الزعل"
و لكني هوجمت من طرف بعض الأصدقاء الأوفياء و الذين أقروا أن هذا يبقى ضعفا مني فلابد من الإستمرار حتى ولو نفر منك الجميع ، اكتبي لنفسك و لصحاب العقول على رأيك يا أروى
و الله كل ليلة أصبحت أحاسب نفسي هل أجامل حتى أرضي الناس أم أقول ما أرى و هذا أكبر عبىء على صدري و الذي يدفعني بكل قوة لإعتزال هذا العالم لأننا بلا شك نسقط في المحظور في سبيل ألا " نزعل " بعض
احييك على هذه الصراحة و الشعاجة و أنا أحس بك كثيرا و كثيرا و نتمنى أن نرقى إلى ما هو أحسن
أما عن شهرة المدونات و الله العظيم لا أعيرها أهمية و لما سبق و صار عالم الشهرة بإحدى المدونات اقترحت على صاحبها فكرة نشر الأصدقاء لأصدقائهم الذين لا يعرفون مدونتك إذا فعلا أحببتم الخير للجميع و رفض ذلك و لكن بعد ليلة عاد ليحبذ الفكرة
و الأكثر شعبية لا تهمني بقدر عدد أصدقائي الذين يقرؤون لي ما أكتب و لهم ألف خير و خير
ذات مرة لاحظت مدونة مكثت بالأكثر شعبية مدة أسبوع تقريبا و أنا لازلت أتذكر رابطها و لما دخلت على المقال وجدت صاحبها لوحده أقسم أنه لوحده علق على مقاله حتى أنني لم أستطع عد كم التعليقات و لكنني أعجبت صراحة بشجاعته لأنه علق من غير أن يخفي اسمه أو علم بلاده هذا ما يدل على عدم شفافية هذه الصفحة التي تعتمد على عدد التعليقات أو ربما لكثرة انشغال الإدارة أو الله أعلم ما دمنا بعيدين عن الإختصاص
نحركش ولالا؟ لا لا بد

اضيف في 16 ابريل, 2007 03:59 م , من قبل souadsaleh said:

يا ستي أنا حضرتها لك بس لما أنشرها إياك تعضيني
بس ليه ما ذكرتي بطيخ مغربي هو ألذ و حلو و كبير
اذا هيك انا حتقوقع مع الشمام وي البطيخ بمدونة النساء يمكن احسن وي نخليني معكم بس حتى ما يدخل عندنا اي جنس خشن هههههه
سلامي يا أهحلى أستاذة بعيني اليوم و قبل اليوم
أختك سعاد

اضيف في 16 ابريل, 2007 07:40 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


أختي الغاليه..

منى ..

شكلي تعبانة..؟؟ نعم ..يا منى ..وهل أقسم لك أنني متعبة فقط من هذا الهراء الأخير الذي بدأت تحفل به جيران ولا علاقة لتعبي بأي شيء يتعلق بحياتي الشخصية لا من بعيد ولا من قريب على العكس تماما قبل فترة اتخذت قرار مهم جدا في حياتي أزال عن كاهلي عبأ كبير جدا جدا ..

هل أكتب لك روابط مقالات لمجموعة من الأشخاص لأناس من المفترض أنهم محترمين هنا في جيران وهم مشاهير ايضا ولأناس يدعون التقوى والصلاح ..ولتفاهة ما وصلوا
اليه ..لتعاودي قراءة ما كتبوا ..
فتعرفي السبب ..أنا لا أتحدث عن مقالات أختلف معها في وجهة النظر مثلا ..ابد والله ..على العكس تماما هذه هي المقالات التي أحب قراءتها والتمعن في فكر صاحبها ..

سأكون صريحة أكثر ولن يسع حديثي هنا أن أذكر التفاصيل المملة ..لقاء الأخوة المصريين ..يالله ماهذا الذي كتب ..وما هذا الذي قيل ..اشياء غريبة عجيبة ..تعليقات أغرب ..وإسفاف لا يشكروا عليه ابدا ..تجاوزنا قلنا يصطفلوا ..سيغضبون هم الآن ..كان الأولى أن يغضبوا من انفسهم وليس مني ..

عدنا الى المدونات لنقرا ..الثقافة التدوينية التي تختص بالعرب ..يأتي أحدهم ويستخدم ولا زال يستخدم اسم الرسول عليه الصلاة والسلام بحجة رفع اسم الرسول في لعبة تدوينية(.....)ولا أريد ان اقول الكلمة صراحة ..أو يتلاعب باسم الرسول لأجل شهرة مقال ..او يستخدم اسم الرسول لأجل اشهار المدونات ..اتقوا الله يا جماعة ..لن أعود للشتائم مع انها على طرف لساني ..والكل يشارك على بركة الله حتى انني قرأت تعليق مفادهه ..أنه بارك الله فيك أكيد الرسول عليه افضل الصلاة والسلام مبسوط منك وعم بضحك ..ماهذا السخف والبلاهة والحماقة ..أعوذ بالله .

منى بالله عليك لو دنماركي ولا واحد غربي جاء ونزل لنا تعليقا باسم الرسول او كتب تعليق من قبل الله عز وجل..او استخدم هذه الأسماء كما تستخدم الآن ..ماذا سنفعل به ..أول المظاهرات ستخرج من مصر ..!!!

وتحاولي تتفاهمي مع الأشخاص لتفاجئي ثاني يوم بما هو اتعس ..

كل هذا لأجل ماذا لأجل الشهرة ..قاتل الله الشهرة ..اتفاجأ بعدها وانا أقرأ مواضيع ومواضيع نداءات للمشاهير ..وشتم للمشاهير ..واشياء ..
مع أنني أول ما دخلت على جيران لاحظت أن هناك اسماء محددة تذكر في الشعبي

اضيف في 16 ابريل, 2007 07:43 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


هناك اسماء محددة تذكر في الشعبية بعد فترة لاحظت ان اسماء جديدة بدأت تدخل ..وبشكل طبيعي ..وهكذا وما دام الأمر بشكل طبيعي فلم لا ..الذي يتعب بحسب قاعدة المشاهير أو حتى الذي يملك قلم مع بعض من الجهد هو الذي سينال ذلك الحظ ..وأن كنت لاحظت ايضا أن بعض الأخوة في الأكثر شعبية لا يتركون تعليقات كثيرة كيفما اتفق ويعتمدون على قلمهم اكثر ..وحب الناس للقراءة لهم ..ويجب ان اذكر اسم ساره مطر هنا ويجب ان اذكر اسم جو ..ولهم كامل الحق في ذلك ..

لكن المسألة تعدت ذلك بعد فترة لتصبح لا علاقة لها بالقلم وانما بانواع من الغش الفردي والجماعي فالذي يضع لنفسه الف تعليق ..والذي يتقوقع هو واولاد بلده على عنصرية مقيتة تكاد تفتك بهم وبسمعتهم ..انا اتحدث عن بعض المصريين وبعض الأردنيين وبعض المغربيين تحديدا للزيادة في الصراحة ..

لماذا انا غاضبة وما دخلي بكل هذا ..فعلا غريب ..هل أرى الأسود فقط يا منى ..كل هذه الأسئلة لن أجيب عليها يا منى ..فالذي لم يعرف أروى خلال الفترة الماضية فلا أريده أن يعرفني ..ومع أن في نفسي الف قصة لرواياتها ولكنني أتوقف ..

لا لن اتوقف لا زلت أريد ان أقول لك شيئا ..

اضيف في 16 ابريل, 2007 08:17 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


ما أود أن أضيفه ..

يا منى ..

هو التعليقات ..

وكيف أصبحت التعليقات هي رمز من رموز العنصرية والشلليلة المقيتة ..ليس لها علاقة لا بالمقال وليس لها علاقة بما بقال فيها المهم أن نوصل صاحبنا الى الأكثر شعبية ..نادرا ما تجدي تعليقا ينتقد باحترام المقال الكل يوافق الكل ..ما هذا الأجماع العربي المذهل ..!!!

في أحدى المرات كتبت لصديقي العزيز ابو شوشة نقدا وحاولت أن أكون لطيفة وأظنك ستتذكري القصة عن موضوع غامض كتبه وأنت علقتي بنفس الطريقة ..

وفعلا الأغلب الأعم اذا لم يكن الكل لم يفهم ما يريد أن يقول على جمال كلماته ..

جاءت أحدى المتفصحنات لتقول له أن الغموض الأعظم في مقالك هو الغموض الأعظم الذي تسير لأجله الكواكب حول الشمس ولذلك أنا أغرق وأتصبب عرقا من هول الحقيقة الميتافزيقيه الماورائية الشائخة في عهد افلاطون الأكبر لأن أفلاطون الأصغر قد توفي بالشيخوخة المبكرة ..!!!!!!!!!

حسنا لنترك ابوشوشة حزين عجبنا عليك سامحنا اليوم ..

أريد أن اتحدث عن الأخ الكريم جو ..
جاءني قبل ايام قلائل ايميل ..صعقني ..
اقسم بالله العظيم أنني لا زلت أشعر بالألم ..اذا كان أحد ما يا منى لم يؤمن بقضية انسان فهذا حقه وحقه الطبيعي جدا ..والكل يعرف أن فتاة صغيرة في مقتبل العمر طريحة الفراش من مرض لعين الم بها وتشتكي أوجاعا بحجم السماء ..
وأن صديقها أو حبيبها متأثر لذلك جدا ويحاول ان يساندها ما استطاع وهذا حقها الطبيعي عليه..اذا لم تؤمني انت بقضيته فلماذا تذهبي وتعلقي عنده وتدعين زورا وبهتانا أنك مشفقة ومتعاطفة مع القصة ..ام أننا فقدنا أنسانيتنا هنا على شاشة الكمبيوتر ..
لتذهبي وتكتبي تعليقا ..ثم ترسلي لي إيميل يسخر من هذا الشاب أو حتى من الشخص المريض ..
كيف بحق السماء ..!!كيف برب الكعبة.. !!

يالله ..

هل تبتغين فقط وجود شخصية كشخصية جو في مدونتك ليعلق لك على ما تكتبين فتكتسبين شهرة من خلال هذا الوجود ..

هل عرفت يا منى لماذا أنا غاضبة وغاضبة جدا ..لأننا فقدنا كل معاني الأنسانية في نفوسنا ..

لأننا لسنا مثقفين ولا نسعى لأن نكون ..
لأننا لأ نحمل أرقى معاني الإنسانية ..

وأصبح كل شيء في حياتنا مادي قائم على

اضيف في 16 ابريل, 2007 08:19 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:




وأصبح كل شيء في حياتنا مادي قائم على المصلحة ..
واية مصلحة أن تكسب تعليقا لتكون في الأكثر شعبية ..يا للبلاهة ..بل يا للدمار الشامل ..

ولا زلت أؤكد لك أنني أملك أكثر من قصة ..عن التعليقات الناقدة والمؤدبة التي كتبتها لعدة اشخاص ايمانا مني بأهمية قولها ولاقيت صدودا عجيبا ..

والله لن يتسع المقام لذكرها ..

فعلا سأكتفي ..

ولكنني احب كل الألوان يا منى ..وهذه لوحدها لو أردت أن اتحدث فيها أريد مجلد ..

تحياتي

اضيف في 16 ابريل, 2007 08:44 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


عنجد الله يسعدك ..

يا أستاذ عصام ..

حتى لو ما ضحكت على الأقل لازم ابتسم بس تكون هون ..

أممممممممم..بتعرف ..

حاسه حالي مش أروى ..حاسه حالي على الأقل وأنا كنت بحكي مع أصحاب الجلالة ..
بس هلأ وأنا بعلق أكثر هدوءا أختلف الوضع ..مع أني شاعره أني بديت أمرض كالعادة لما أزعل ..

بس كنت حاسه إني واقفه بسوق الخضره ولابسه هيدي الخيشات الي من القرون الوسطى ..وعلى راسي خس ..وبزر البطيخ معبي الفستان ..وشرشوحه كتيييير ..
وببيع حكي ..

خلص عنجد ما رح أرجع لسوق الخضره هاد ابدا ابدا ..بس بدي أغطس أدور على قلمي الي رميته بنص البحر ..

مريت شفت الزعلانين عندكم ..هلأ ما حدا يدعي أنه زعلان أكتر مني لذلك حاجزه من هون منصب وزير الزعل الأجتماعي ..رح آجي أكيد ..تا أخلص زعلي ..او أقلك حاجزه نائبتك ..أوكيه ..:)

اضيف في 16 ابريل, 2007 09:04 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


أقلك عمو بوب ..

مع إني حاسه إنك صغير وبعدك بالتلاتين ..ويمكن أنكون أجيال ..

حلوه الركعتين مع العنزيتين ..ههههههه

والله عليكم شغلات شلة المشاكسين ..!!

بس الله يخليك بلاش كلمة استاذه ما بحب الألقاب ابدا ..

صدقا يا د. بوب ..يمكن انا تكلمت بطريق معصبة ويمكن غلط ويمكن كتيير ناس ما تفهمني ..ويمكن انا استات من حالي ..

لكن في لحظة ما لازم نحكي ونعبر عن انفسنا ..
حتى نرتقي بالأشياء الي حولينا اذا في حدا بده يسمع ..!!!!!

مبسوطه كتييير أنك موجود ..أنت الشخص الوحيد الي دعيته بشكل رسمي يمكن لأنك بتحب الزعبره هههههههه

ممنوع تحكي عني اني بزعبر ..لأنه انت القائد العام ..وأنا ياحرام بس تابع ..بس بمازحك ..والله ..

تحياتي ..

اضيف في 16 ابريل, 2007 09:39 م , من قبل doctorbob1 said:

الاخت الفاضلة اروى
بما انك زعلانه قوي..قوي
وانت كما تعلمين من المؤسسين الاوائل لحركة المشاغبين الجيرانيه فانني ادعوك
للأنظمام بحزب الزعل العربي
المعارض الذي اطلق شرارته الاولى الاستاذ
عصام طنطاوي حيث ان مقر الحزب في مدونة فخامة الرئيس الاستاذ عصام طنطاوي
حيث انني انادي بخلعه من اجل قيام انتخابات حره ونزيه
تعالي لهناك حالاً
وسيبك من الزعبره اني لهم

اضيف في 16 ابريل, 2007 09:51 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


ساره..

مبدعة انت كعادتك المطلقة في الأبداع ..

مثلك تماما ..ليس للطعام عندي نكهة بدون الليمون ..كنت أنشغل في ترتيب صحني وأضع الملح والليمون وأقوم بخلطه في اللحظة التي كان زوجي العملي جدا كسيدتك الشابة قد انهى هو صحنه وبدأ يفتك بطعامي ..

كنت لازلت في الثانية والعشرين من عمري ..
مع رجل لا زلت أراه في تلك اللحظة غريب عني ..
أحتاج الى نكهتي ..لأتذكر الوطن ..وأنا في غربتي المبكرة ..

لكن في وطن دافئ جدا !!

في السودان ..

تريد أن تفعل لي صديقتي السودانية أي شيء ..طبعا لم يكن هناك مجال لأي شيء كالسياحة مثلا ..في بلد كالسودان قبل مايقارب الثلاثة عشر عاما ..

وأنا كنت أريد شيئا واحدا ..كنت أريد أن أقابل حسن الترابي ..
بالطول ..بالعرض..بالأرتفاع وفعلت لي صديقتي ذلك ..وحان الموعد ..
وسأروي لك فقط حدوتة صغيرة لا زالت الى هذه اللحظة تؤثر في قناعتي بحرية الآخر ..

قال بعد أن انتقدت ما سميته مبالغة المرأة السودانية المسلمة أو الإسلامية في توجهها بعنف لكل ما هو نافع أوضار نحو أجندة وبرامج حركات التحرر للمرأة على حساب القيم الأساسية في المجتمع الإنساني الطبيعي ..

قال ..يا ابنتي اذا كان لديك عصافير محبوسين في قفص منذ زمن بعيد ولم يروا من الحرية ولا أرباع أرباعها ..ثم فتحت لهم القفص بعد مرور زمن طويل ..أين سيطيرون ..؟؟

استرسل ..

الى الأفق البعيد جدا الى ابعد حدود للسماء سيهربون ..من ظلم الكبت الى عنان السماء ..

اتركيهم فترة ..سيتعبون من التحليق ..
سيعودون ..لبناء أعشاشهم على الأغصان ..!!

لا زالت كلماته يا ساره محفورة بالذاكرة ..

مثلك أنا تماما أؤمن بالحرية للآخر ولا أريد أقتناصها منه ابدا ..سيعود هذا الآخر الى عش الحقيقة وحده ..

عندما كان ابني الصغير بيبي ربما أقل من عامين ..جلس على مائدة الطعام وأصر أن يأكل لوحده ..أضطررت لجمال منظره المذهل وهو متوشح بكل أنواع الطعام من أعلى رأسه لأخمص قدميه أن آتي بكاميرة الفيديو لأصور هذا الهمجي الصغير الذي ضج المكان ضحكا عليه ..اليوم وهو يتجاوز الرابعة قليلا من عمره ..تعلم أن لكل شيء أصول ..!!

وتعلم ذلك بال

اضيف في 16 ابريل, 2007 09:55 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:



وتعلم ذلك بالتدريج ..وصل الى نقطة الأكل بالملعقة والتسمية ..وأحيانا أرغب بتدريبه على استخدام الشوكة والسكين ..ولكن على مهل ..

لأنه حتما سيحتاج الى كل هذه الأصول ..

ولا يمكن أن يبقى بحريته السابقة ..

بهمجيته ..!!

يجب أن يتطور ..ما رأيك أنت ؟؟

ساره هل تتذكرين صديقك نبيل العراقي
رصاصة الحرية هي نفسها التي أصابت قلبه ..!!

ساره .. نبيل لا زال ينزف ..!!


يتبع




اضيف في 16 ابريل, 2007 10:06 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


ساره ..

الأغنية أو الأنشودة التي امتزجت بروحك هذا الصباح ..

امتزجت بروحي أكثر وانا أرى بعض الإسفاف هنا في جيران ..

وأنا أعرف ان هذا الإسفاف تم بغير قصد وان قلب صاحبه من أطهر القلوب وأبرأها ..

لكن ما حدث من التعدي على الرسول الكريم ..برأي على الأقل..

وأسباب كثيرة جدا لو قرأت التعليقات لربما وصلتك فكرة عما يدور في جيران ..

لأنني أظن أنك غير مطلعه على الحوادث الأخيرة ..

ما حدث هو الذي جعلني أهدي هذه الأنشودة لصاحبنا ..

فنالت اعجابك ..

اضيف في 16 ابريل, 2007 10:35 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


والبطيخ المغربي يا ستي ولا تزعلي ..

أوافقك على كل كلمة يا

سعاد ..

واوافق الذين شجعوك على عدم الإنسحاب ..
لا أحب الهزائم ابدا ياسعاد ..

عندك تجربة على الماسنجر رهيبة ..

يا الله ممتاز صار الكلام في الموضوع جيد لأجل ان ينتبه الناس الى المستوى الذي وصلنا له ..زي الأطفال الصغار ..

ويشعروا باهمية التغيير ..

بالنسبة لطريقة التعليقات أنا شخصيا لا اعترض عليها كونها هي التي توصل للأكثر شعبية لأنه لا أظن في بديل أفضل ..

يعني هل تظنين مثلا ان المقالات المختارة يتم أختيارها بوعي ..مع انه اسمها مختارة ..يعني يجب ان تكون منتقاة ..

لذلك انا غاضبة يا سعاد لأنه كله حكي فاضي ..الشعبية والمختارة والأمراض التدوينية الموجودة ..

المهم أن يكون لك مدونة وتحافظي عليها رصينة وتكتبي به ما تشائين ..وتحاولي ما استطعت ..

والأهم أن تستمعي بوجود بعض الأصدقاء المخلصين وكفى الله المؤمنين شر القتال ..

هذا أقصى ما يمكن فعله ..وأنا عندما كتبت يا سعاد ..كنت غاضبة جدا ..

أما الآن فلم يعد يهم ..

حتى جيران لي عليها انتقادات ..لكن بعد مواقف معينة ..لن تسمح لي كرامتي ابدا
أن اتناولها ..!!!

والله بعرف إني مقصرة بزيارة المطبخ المغربي ..الم أقل لك ياسعاد من أول يوم إني بكره المطبخ ..

سعاد الله يخليك انك تنسي موضوع القصيدة ..الله يخليك ..
حسنا..
سأقول لك شيئا لماذا لا ترسليها على الإيميل اليس هذا أفضل من الإحراج ..

الله يخليك يا أحلى سعاد في الدنيا ..

اضيف في 16 ابريل, 2007 10:59 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


نسيت يا سعاد

ان أقول لك شيء مهم جدا جدا جدا ..

أياك يا سعاد ثم اياك ثم أياك ..أن تضيفي اسمي او مدونتي الى اي موقع او مدونة كان وان فعلت فاسحبي ذلك فورا ..

شكرا لوفائك ..ولكن انا عندي قناعاتي ..وعندي ايضا أنفة تطال السماء ..

والأهم من ذلك كله امتلك قلمي ..

أرجو ان تفهميني يا سعاد ..

شكرا لك ..

اضيف في 16 ابريل, 2007 11:07 م , من قبل mads said:

التعليق الأول لمادز رقم 27
........................

"يقول الفيلسوف الفرنسى (ريكله) أو (ريكلى)

"إذا استطعت أن تعيش بلا كتابة .. فلا تكتب!"

التدوين ليس حكراً على أحد .. والغباء ليس حكراً على أحد .. وكذلك الحماقة!

القضية برغم صعوبتها .. إلا أنها تافهه .. تافهه جداً يا أروى .. جداااً

(فأنت تعلمين أن التفاهة سرعان ما تزول .. وتبقى كلمات العظماء حكمات تتوالى على الأزمنة عبر المساكين الذين يصدقونهم .. تماما عندما إقتحمت روح ريكله وإقتنصت تلك الحكمه ..
هناك أناس لا يستطيعون الحياة بدون الكتابه .. لن أقول أنك ظلمتيهم بمقالك هذا أبداً .. بل كل ما أود أن أقوله أن تغيرى كلمة "الجلالة" ليصبح العنوان:
"أصحاب الجهلالة المدونون العرب.."
كيما تكتمل حماقتك يا عزيزتى ..


ولى عودة بعد عقدين أو ثلاثة إضافيين من التعليقات،،

مادز- زميلك فى النادى الأرواتى/المادزاوى الحزين!

آه .. كنت عاوز أقولك "قل يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله"

"رحمة الله" يا أروى .. رحمة الله.

اضيف في 16 ابريل, 2007 11:10 م , من قبل mads said:

ياااه يا أروى..

فتحت القوس ونسيت أقفله:

(فأنت تعلمين أن التفاهة سرعان ما تزول ..

غريبة ..دى أول مرة اعملها فى حياتى!

اضيف في 16 ابريل, 2007 11:36 م , من قبل elnomany said:

*
*
*
مشكوره

اضيف في 16 ابريل, 2007 11:51 م , من قبل souadsaleh said:

أختي و غاليتي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أروى ولو إنك تعرفين يمكن سعاد
لا يمكنني غضافة أحد دون مشورته
و على العموم من ذالك التاريخ عدلت عن فكرتي و سترين تعليقا لي عند الأخ دودو يحتوي رأيي
أنا أفهمك طبعا كحبي الصادق لك
ضروري تخبيري وصلتك القصيدة ع الامايل ولالا و شو رأيك
أختك سعاد

اضيف في 17 ابريل, 2007 12:26 ص , من قبل noralbder said:

اللهم اصلح لي ديني وثبتني على ما تعلم من نيتي واشرح اللهم صدري وان اعترف انني لم ارد شهره مدونتي وهي شئ بسيط اقضي فيه اوقات فراغي وفرارا من هموم الدنيا بما ينفع ولم ادخل الا لاكتب كلمه
اللهم صلي على سيدنا محمد عليه الصلاه والسلام :ولم اكن اعرف شو الفكره الى بعد ما قرات من تعليقات وخاصه من المتالق
شكرا لك ابنتي الحبيبه الغاليه على
كل كلمه صادقه كتبتيها
بس وينك والزعل اقولك شي في سرك روحي انضمي لحزب الزعل وخلي عمنا بوب يتوسطلك من فخامه اليس عصام
ودمتم جميعا زعل وام زعل وابو زعل

اضيف في 17 ابريل, 2007 12:36 ص , من قبل joe75 said:

الصديقة المحترمة أروى

لا أستطيع كتابة جملة مفيدة واحدة من بعدك ..
قرأت كلامك كله ,, وغضبك كله .. وهمّك كله..ووجدت عقلي الضائع هنا..في كلماتك.. وفي وجعك النبيل..
قرأت التعليقات كلها أيضا...وردودك عليها ..
دعيني أكون مختصرا واضحا ومحترما كما عهدت نفسي دائما وأقول :
يكفيني فخرا أني استطعت أن أكسب صداقة شخصية تحمل عقلك وفكرك وقلبك ..
أو أستطعت جعل أشخاص قلائل كالأخ فايز المعراوي مثلا الذي أتبنّى كلامه في تعليقه كلمة كلمة..استطعت جعل هؤلاء وغيرهم كما قلت من القلائل دون ذكر اسماء اخرى.. الذي نتشرّف بعقولهم..التوقف في مدونتي قليلا وتسجيل كلمة احترام لعقلي وللفكر الذي أحمله ,, أما المخلوقات الغريبة التي ذكرت انت مثالا لها في ردّك .. وكيف تعاملت مع وضعي ..سأقول هنا بكل غرور وصفاقة وصراحة وراحة ضمير..يحتاجون لألف عام حتى يصلوا الى ما أفكر به وما يعتمل في داخلي من همّ وفكر نبيل محترم على كافة ألاصعدة حتى الشخصية منها .. أرجو ان كان هذا الشخص ذكرا كان أم أنثى .. ان كان يقرأ كلماتي الان ..أتمنى عليه أن لا يلوّث طهارة ما أكتب له وعنه .. بذكره في أحاديثه ..تلك الفتاة التي أتكلم عنها أنا ..لا يمكن لمثلك أن يعرف قيمتها ..ولايمكن لمثلك أن يعرف عن ماذا أتحدث أنا ومالذي يجعلني أكتب كل هذا أو أشعر بكل هذا .. لا يمكن لروحك أو لعقلك أو لقلبك أن يسموا الى هذه المرحلة ... مسكين أنت ..أرجو أن لا تمرض أو يصيبك مكروه .. لأنك ستعرف قيمتك في هذه الحياة وفي نظر من تحب وقتها .. وهناك ستكون الكارثة ..
اكتبوا .. وظلّوا كما انتم ..اضحكوا على بعضكم .. حوّلوا انفسكم الى مسخرة لذيذة ..أنا واثق انه لن يأتي اليوم الذي ستشعرون فيه ان كل هذا كان هباء ومضيعة للوقت .. لن يأتي ..لسبب بسيط ...لايمكن لعقل مريض مشوّه أن يصل الى حقيقة نبيلة ... بارك الله لكم عبقريتكم وصحتكم ..وفرحكم .. وليقدّس الله قلب تلك الحبيبة التي لايمكن لعاجز مثلي أن يصفها بكلمات أو أن يكتب عنها كلام يليق بها .. أما أنتم فليس أسهل من الكتابة عنكم .. وسأفعل .. سأفعل أيها ....الاذكياء..
أروى ...تحياتي لكل فرد في عائلة ربـّت امرأة مثلك ..تحياتي لزوجك ..لأولادك.. لعقلك وقلبك ..
ـ ( الجزء الثاني من تعليقي كان موجـّه لذاك المخلوق الذي ذكرني بتلك الطريقة .. وأمثاله ,,,, فقط .. )

اضيف في 17 ابريل, 2007 01:09 ص , من قبل اشتياق said:


غاليتي أروى ..

كل اللي كتبتيه هذا أنا بأعتبره متل ما بتحكوا زعبرة .. أو زوبعة بفنجان أو حتى فشة خلق ..

وطبعا لما قرأت التعليقات ارتحت انك هديتي نوعا ما ..

أحكي لك شي يا أروى .. ما في شي مستاهل نهز بدنا علشانه ..

المستوى الثقافي والأدبي حبيبتي مهزوز في عالمنا العربي من وقت دخول وسائل الاعلام المرئية وحتى المسموعة .. تغيرت اتجاهات الناس .. لم تعد القراءة هدف أو حتى وسيلة بالنسبة لهم ..

حينما اتجهت أنا لجيران عبرتها لهدف .. أن يشتم العالم التدويني رائحة الجرح الفلسطيني ويلمسوا بعض من جوانب حياتنا ..

أنا لم أجرب الكتابة قط في حياتي .. لكن جو وقت طلب منى أكتب أوصاني بوصية واحدة لن أنساها أبدا وهي الصدق كلما كانت كلماتي نابعة من صدق احساسي فإنها ستصل أكيد..

ولكن قد أتى على يوما قررت فيه ترك جيران لشعور أصابني ليحطمني وما دفع بهذا الشعور لاجتياح نفسي وقلبي هو شعور أساسه أن العرب لاهين بالبحث عن الكرسي والمنصب وكيفية الوصول اليه..

حينها أدركت كيف التفافنا حول حكومتنا التي تشابكت أيديها بأيدينا في الشوارع وفي الأزقة والأسواق فتكيفنا مع هذا الحصار ولم يستطع أن يركعنا ..

عند دودو اقترحت في أول المقال وآخره بإلغاء صفحة الشعبية حتى تتوحد الرايات وتهدم روح المنافسة على الشعبية ..

ما رجوت الشعبية يوما بقدر أن يصل صوتي الى العالم نحن ها هنا قابعون ..

كل شيء في هذا العالم يبدأ بتجربة فهي تصنع مع الأمل إما أن تكون أو لا تكون

في كل الأحوال أنا أحترم رأيك وأحترم كل قلم كتب ليهدي لنا أجمل مت نقحت به سريرته ..

تقبلي حبي واحترامي وتقديري..

اضيف في 17 ابريل, 2007 01:40 ص , من قبل شاعرالرومانسيه وحيد said:

اْروى طارق
تحياتى لكى ولصراحتك الجميله
فالحياه فى جيران ليس كما كانت فى الاول الحياه بقت كره بين المدونيين بقى طمع بقى غش كل همهم الحصول على الاكثر شعبيه وانا اْوؤييد اشتياق كما قالت
لابد من حذف الاكثر شعبيه والمقالات الاكثر شعبيه من صفحه جيران كى يهدء التنافس اليها والافكار التى ظهرت لنا اشهر مدونتك لتكن من الاكثر شعبيه والمدونيين سجلت تعليق عشان تكون مدونته من الاكثر شعبيه ولا تعلم ان صاحب المدونه هو الذى يريد الشهره لمدونته حتى لو قلت اْراءك لمدونته وقلت افعل كذا وكذا حيعمل عشان مدونته تكون من الاكثر شعبيه
انا عملت برنامج اسمه حوار مع مدون اعتقد انك زورتى ودخلتى وشوفتى كل الحوارات فيه لانى لااظن انه لا يوجد مدون على جيران الا ويعرف هذا البرنامج لكن هدفى من البرنامج اننا نعرف بعض نتعرف على بعض نعرف ما يدور بداخلنا نتعرف على كل مدون فى جيران لكن البرنامج واجهه صعوبات كثيره وهو الان معرض انه يتم قفله وترتاح الناس
الناس اللى يوجد بداخلها كره للناس لا يوجد حب كل هدفها تحطيم الانسان انتى ذكرتى وقلتى افضل مدونه واحمق مدونه انا كنت بسئل ضيف الحوار واقوله ما هى افضل مدونه لك وكل شخص له مدونه مفضله ممكن تكونى بتقصدينى انا
ممكن تكونى بتقصدى كريم الشيخ عشان المسابقه بتاعته لكن انا كنت بساْل ضيف البرنامج السؤال ده
لكن جيران مبقتش زى الاول كل يوم بشوف مدون بيقول اعلنت الرحيل من جيران لماذا لاادرى ويمكن اكون انا راحل من جيران وده قريب جدا جدا حرحل ومش عارف حعود تانى ام لا بس ده متوقع لوحيد فى الايام القادمه لانى احسست ان جيران مبقتش زى الاول بقينا بنجامل بعض لماذا لاادرى كل واحد يقول كلمتين نقول له جميله ابدعت ونكون مشفناش اى كلمه قالها

قراْت المقاله مره واثنان وقراْت التعليقات وعجبتنى صراحتك حتى فى قولة انك لاتريدى تعليقات بس انا كتبت تعليق وابقى سامحينى
تحياتى لكى وحيد

اضيف في 17 ابريل, 2007 02:38 ص , من قبل نزهة said:


حياكم الله

فعلا أروى هناك مشهد تدويني "جيراني" غير صحي بتاتا و هذا منذ أشهر عدة.
مثل هذا النقاش مهم على أن نصل في النهاية الى وعي جماعي و نرجع مقصورات القطار الى السكة صحيحة..

حسب رايي الذين يهتمون جدا بالأكثر شعبية هم أحرار لكن المشكل يكون على حساب مواضيع و أقلام جادة لا نصل اليها للاسف..
لانه انا مؤخرا اجد خمسة او ستة مقالات حول نفس الموضوع في الاكثر شعبية هذا يحرمنا من قراءة أشياء أخرى فانا و ان قرأت مثلا عن لقاء المدونين في مدونة ما لا احب ان اجد نفس الموضوع يحتل القائمة...و خصوصا ان جيران تفتقد الى دليل للمدونات و هذا في نظري احسن شيء كما هو الامر في مكتوب...

أتمنى من كل قلبي ان تكون هذه الازمة مخاض لمولود جديد راق و لنصبح على مستوى من الوعي و الرقي...فلنبتعد عن الشلليلة فلنحي المبدعين و نشجعهم ليس فقط بالاثراء و لكن بنقد بناء...فلنحترم الكلمة او لنصمت...ارجو ذلك..
و صراحة ان بقي الوضع على ما هو عليه سيكون الامر مؤسفا ..تنتابني حالة اشمئزاز منذ مدة.. لم أستطع التخلص منها بعد..

على العموم شكرا اروى..فرغم ان هذا الموضوع طرح مؤخرا في عدة مدونات لم استطع التعليق الا عندك..

لكم أطيب المنى

اضيف في 17 ابريل, 2007 05:10 ص , من قبل jena2006 said:

اروى

هذه ربما المرة الاولى التى اكتب لك تعليق ولكنها ليست المرة الاولى فى تواجدى فى مدونتك

كل حرف كتبتيه هو تعبير عن غضبى الشديد ولكنى لم املك نفس ثورتك فلم اصب غضبى على احد سوى قلمى المسكين ومدونتى فاوقفتها ورغم هذا لازالت اتهم ان الامر كله فرقعة للاكثر شهرة فاوقفت التعليقات

وكان الاكثر شعبية هذه هى ماء الحياة

اتعبوا روحى واتعبوا فكرى واتعبوا قلمى

جميل انك استطعتى اخراج غضبك فانا لازالت لا اعرف اخرجه فينهش فى روحى ويقتلها ببطئ


كفى يا عرب كفى ارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء

كغوا السنتك عن الاخرين من السخرية والهمس واللمز والتجريح الممقوت

ارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء

اضيف في 17 ابريل, 2007 02:19 م , من قبل magdasuleiman said:

الجميلة أروى :
حتى في غضبك رائعة ..
هو فيه ايه ؟ مالكو يا مدونين ؟ أنا لا أدري لماذا تتحول الساحة إلى حرب ؟
وكل ماذكرتيه حقيقي وقلت رأيي فيه من قبل ..
لكن ثورتك هذه أكبر من تفاهاتهم ..
صدقيني .. ربما يكون هناك شيء لم تفصحي به ..
أعتز بقلمك كثيرا ..دمتي متألقة ..
تقبلي تحياتي

اضيف في 17 ابريل, 2007 05:15 م , من قبل bassambadri said:

الأخت العزيزة أروى ..

لقد عبرت بشكل كبير جداً عن مكنون صدري وكذلك الكثير من أصدقاء جيران .. تعبيراً رائعاً وإن كان هجومياً .. ولكنك وضعت الحروف على الكلمات ..

في الحقيقة استمتعت كتير بمقالك لأني فوجئت بأنني وكأنني أتحدث إلى نفسي .. لأن موضوع المجاملات أرّقني كتير في الفترة الأخيرة .. وارّقني اكتر انو الرد بالمجاملة يكون نسخة طبق الأصل أياً كانت طبيعة الكلام المكتوب ..

ولاحظت الشرط الخاص بالصلاة على رسول الله في أحد المقالات بطريقة لا يمكن أن يرضى عنها الشرع نفسه ..

ولاحظت الدعوة لنشر المدونات بمقال آخر بطريقة اللي ما يشتري يتفرج ..

ولكني يا أروى لاحظت أيضاً حب الاخرين لبعضهم البعض وحرصهم على إزالة أي أسباب لأي سوء تفاهم هنا أو هناك ..

ما أحببت الإطالة .. لأنك أنت نفسك قد أوفيت الموضوع حقه .. ولم يكن لنا إلا الاستمتاع بما كتبتِ والاستفادة بما بما خطت أناملك من آراء جديرة بالتأمل ..

بسام البدري

اضيف في 17 ابريل, 2007 06:16 م , من قبل elnomany said:

سلام الله عليكم
تاخرت في ردي لأن نظارتي لم تكن موجوده فلم اسنطع القراءه
لن اكرر قول احد ولن اطيل
انت وجميع من علق لك وكل من سيعلق لاحقا لم يعجبه ما يحدث من ناحية
المجاملات
الخصام
الشتائم
الشلليه
الفلسفه الكدابه التي اتجدث بها اليكم الان
اقول الجميع غير راض عنها وهو يفعلها بدليل راجعي المقال والتعليقات عليه ستجدين كل السلبيات التى زكرتيها انت في مقالك وزكره المعلقين في تعليقاتهم
ثم ان كانوا جميعا ينتفدون هذه السلبيات فمن يفعلها اذا
أأكون انا وانا لا ادري
أأكون انا المشهور عني مجاملة من لا يستحق
أأكون انا من اسست حزب للشلل الخائبه
أأكون انا من اسب الجميع
أن كنت كذلك فلتستريحوا مني وتنتهوا
كفانا جلدا لانفسنا اعزتي

اضيف في 17 ابريل, 2007 08:20 م , من قبل ahmadsalman551 said:

مساء الخير :
مقالك اثلج صدري ازاح عبئا عن كاهلي لطالما راودني مذ ان دخلت متاهات جيران وذلك من امد ليس بالبعيد شهرا او اقل لا ادري بالضبط .
كل ما أريد قوله فقط :
لا تعتذري عما فعلتي
لا تعتذري عما كتبت
لا تعتذري يا سيدتي
احمد سلمان

اضيف في 17 ابريل, 2007 09:32 م , من قبل bassambadri said:


الأخت العزيزة أروى ..

أعود لأقول أنه لا بأس من نقد أنفسنا .. بل يجب أن نقف مع أنفسنا كل فترة من الزمن نحاسبها ونواجهها بل نناقشها في أخطائها .. وقد كنت يا أروى لسان حال أنفسنا في محاسبتها ..

ولكن أقول أنه لا يجب أن نقف في منتصف الطريق .. فلتكملي لنا يا أروى المشوار .. نريد حلولاً .. نريد أن نصل إلى مصالحة مع ذاتنا ..

أقترح أن نصل إلى اتفاق مع أنفسنا ولْنسمّه مثلا : بروتوكول المدونين أو غير ذلك .. المهم فلنتفق مثلا على:
- بالنسبة للمجاملات : فلنتفق أنه لا بأس من المجاملات بل هي مطلوبة بهدف الألفة والمودة بين المدونين ، ولكن فلتكن محدودة وموضوعية ومتعلقة بجزئية من المقال ولا يجب أن تكون مدحاً عاماً ..
- بالنسبة للشتائم والتجريح بالآخرين : فلا تقبل أي شتيمة أو تجريح سواء كان صريحاً أو مبطناً لأن الحرية ليس معناها التعدي على الآخرين ..
- المخاصمة والشللية وما إلى ذلك من أمور : يجب المبادرة الفورية من قبل أهل الخير ومن يجدون في أنفسهم القدرة من المدونين للقضاء على أي مخاصمة كانت بالطرق الودية واستغلال العلاقات الشخصية في ذلك لوأد أي فتنة بغرض تحزب أو مخاصمة فئة ضد أخرى.

وأترك لك يا أخت أروى أن تكملي هذه المهمة .. فقط أعطيتك الفكرة ..

[على فكرة .. جميلة جداً الأغنية في الخلفية .. صلى الله على محمد .. صلى الله عليه وسلم .. ]

بسام البدري

اضيف في 17 ابريل, 2007 10:21 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


أخي العزيز مادز ..

القضية ليست تافهة ..

لسبب بسيط لأننا وكما يبدو أصبحنا جميعا مدمنين مدونات ..

ولعل هذه حقيقة ..ونتابع وبشغف كل ما يدور ..
فأصبح بطبيعة هذه العلاقة بيننا حقوق على بعضنا ..

ابسطها القليل من الإحترام التي لا تنزع الحريات الشخصية ابدا ..

من حق كل انسان أن يفعل ما يشاء في مدونته هذه حقيقة أخرى ..

لا أظن أن اثنان يختلفان عليها هنا ..

حتى لو أراد شخص ما أن يكتب في مدونته فقط نكت وقصص لجحاوزوجته فهذا حقه ..

لكن لا بد من المقاربة بين حرياتنا الشخصية وبين احترام عقول الآخرين وقلوبهم ..
لتصبح المدونات رويدا رويدا عالم ثقافي حقيقي ..يتباري فيه الشعراء كما في سوق عكاظ ..بحب وشرف ..

لن أكرر ما قلته سابقا .. لكن هناك اسفاف ..وهنالك تفاهات ..تأخذ الحالة التدوينية الى الحضيض ..تشعرك أنك في سوق الخضرة ..

أنا لم أدعو أحد أن يكسر قلمه ويتوقف عن التدوين ..ولست من أفعل ابدا ..

كل الذي وددته أن نترفع بأخلاقنا عن الوقوف على صغائر الأمور ..

ليس كل شيء نشعر به يجب أن نقوله هذه وجهة نظري على الأقل ..ولن أضرب لذلك مثال لأني لا أريد تجريح أحد ..

يعني أن نفكر قليلا قبل أن نكتب ..

هنالك شعرة دقيقة جدا وفاصلة فيما بين حرية أن نكتب ما نريد وبين أن نكتب كل شيء نريده ..

لا أعرف ماذا يمكنني أن أقول اكثر من ذلك ..

كل الذي أود قوله ..انني احترم الجميع ..
وتلك كانت لحظة غضب ليس الا ..وأول ما أشتم فأنا أشتم نفسي ..
ولست بمنأى عن النقد ابدا ..

بأمكانك أن تغلق القوس ..

لأن الحديث بالأمر لن يتكرر على الأقل بالنسبة لي ..مع ثقتي المطلقة بكل عقول الأخوة في جيران وقلوبهم النيرة ..

ويبدو لي أنني قلت شيئا يشعر به الجميع ولم أكن أدري ..

أذن الحديث به ظاهرة صحية ..وسيتماثل الأمر للشفاء قريبا جدا ..

بحكمة كل صديق مدون وحماسه للأفضل ..

أنا على ثقة من ذلك ..


اضيف في 17 ابريل, 2007 10:39 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


أخي العزيز محمود النعماني ..

أولا ..حمدا لله على سلامة عيونك ..

ثانيا.. يحق لك أن أقدم لك إعتذار خاص
لأن ما وددت ان أكتبه عندما كنت تشجعني وتتطمئن دائما بأخوتك الطيبة الكريمة كان مختلفا تماما ..قضية انسانية جميلة وضرروي الحديث بها ..وقد بدات فعلا لكنني لم أستطع ان أكمل ..قبل أن أعلن هذا الغضب المجنون ..فعذرا منك ..

ثالثا لا تلم نفسك ابدا..أنت لست مسؤولا عن الأخطاء التدوينية وأمراضها وحدك ..

كلنا مسؤول ..فهو لوم جماعي ..أذن ..

سنستعيد بعده شيئا من همتنا ..

لعلاقات أكثر دفئا دون شللية ..
لتعليقات أكثر وضوحا للرقي بالقلم والفكرة ..
لنقد بناء دون تجريح ..
ولمجاملات مطلوبة بقدر لزرع الود والحب ..
ولمنافسة حرة شريفة غير مرضيّة ليس لها بعد استراتيجي في نيل جائزة جيران العظمى ..

ولا يجوز لنا كلما واجهتنا مشكلة ما أن نعلن الأنسحاب ..
هذه هزيمة نفسية ربما تبين لنا لماذا نحن أمة لا تنتصر ..لعدم قدرة ابنائها على الصمود ..

كلنا ملوم يا أستاذي ..كلنا ملوم ..
فابقى هنا ..أرجوك ..واتحفنا بقصائدك الشعبية الجميلة ..

سلام خاص للصغيرة ..

اضيف في 17 ابريل, 2007 10:48 م , من قبل mads said:

التعليق الثانى رقم 45 لمادز:
.........................

وأنا أيضاً على تلك الثقة
http://mads.jeeran.com/archive/2007/4/201981.html

اضيف في 17 ابريل, 2007 11:11 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


غاليتي سعاد..

شكرا لقلبك الدافيء بالحب دوما ..

القصيدة ..رددت عليك امس بالإيميل مباشرة ..

وجودك هنا دائما له معنى كبير في نفسي ..

صديقة أنت كاحسن ما يكون الأصدقاء ..

اضيف في 17 ابريل, 2007 11:27 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


نور البدر ..

يا احلى ام زعل انت ..
انضممت للحزب ..وحصلت على تزكية من نائب القائد العام الصديق جو ..
لكن يبدو انت غير مضطلعة على آخر الأخبار أين أنت وأين بوب ..أنشق من زمان ..وفي مؤامرة لأغتياله ..ههههههه
من ساعه وانا جالسه هناك ..

سررت جدا بوجودك هنا ..وانشرح صدري فعلا بكلماتك الطيبة الصافية يا سيدتي الجميلة ..

بالطبع مدوناتنا هي المكان الذي نلجأ اليه للإسترخاء والتعبير عما يخالج نفوسنا كل بما يحمله من فكر ..حتى لو أختلف عن الآخر ..هكذا هي الحياة ..وحتى لو اختلفنا ..وشدينا شعر بعض ليست مشكلة ..سنرجع نتصالح ..والصلح خير ..ويسير كل في طريقه الذي رسمه لنفسه ..واعتد به ..

ليس لأحد الحق أن يسرق منا اللجوء الى مدوناتنا ابدا ..وليس لنا الحق في ازعاج الآخرين بموسيقانا الصاخبة وقت قيلولتهم !!!

أليس كذلك ..؟؟

شكرا لوجودك هنا ولتعريفي بك ..سأكون بزيارتك قريبا أن شاء الله ..

حماك الله ..

اضيف في 17 ابريل, 2007 11:50 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


الأخ ..الصديق ..المميز دائما ..

جو ..

لو كنت أعلم أنك ستغضب كل هذا الغضب والله لما ذكرت الأمر ..أقسم بالله ..لدي ألف قصة أخرى لذكرها ولكنه كان آخر شييءحدث معي والتصق بدماغي وأثارني ..
خاصة وان المسألة لا تحتمل الإستهزاء باحتضان يد مريض فكيف اذا كان صديق وحبيب ..سامح الله عقولنا وقلوبنا التي اكلتها الحياة المادية من حولنا ..

أنت والأخ فايز وبعض آخر بلا شك من المميزين هنا ..لا يستطيع أحد ..ولا حتى الحاسدين نكران ذلك ..أن كان لجيران فضل حقيقي هنا فهو ليس فقط في إتاحة الفرصة لنا لنقول ما نريد ..بل الأهم لنتعرف على أشخاص أمثالكم ..

جو ..

دائما لا تزيد ..على ما أقول الا القليل ..ودائما أحب أن أسمعك أكثر ..
الحمد لله أنك لا تحرمنا من وجودك على الأقل :)

هل يجوز أن القي عليك الأبتسامة في مدونتي على الأقل ..أم أنه ممنوع بحسب قواعد الحزب الزعلاوي ..؟


اضيف في 18 ابريل, 2007 02:22 ص , من قبل mzaad said:

الاخت اروى
ما زلت كعادتك تقلبين
على كل الناس
الميزان
وتجيدي تنبيه الاذهان
لخطر التدوين
فقط للشهرة

ادعوك لزيارة المزاد
حتى لو ام تشتري
شرفينا بالزيارة
ونشكرك سلفا

اضيف في 18 ابريل, 2007 10:17 ص , من قبل halataha said:

عن جد عن جد عن جد أروى و من قلبي ... شكرا كتير!

لأني جد انخنقت.

اضيف في 18 ابريل, 2007 12:27 م , من قبل joe75 said:

أروى صديقتي العزيزة
صباح الزعل والورد الجوري المقهور ..
يحق لك الابتسام والضحك في كل زمان ومكان .. عملا بمبدأ اعرف عدوك .. كي تستطيعي تعليم الاجيال القادمة من الحزب مدى فداحة الابتسامة في واقعنا العربي .. لايمكن ان تعرفي ذلك دون أن تجربيه .. هذا قرار اتخذ بعد اجتماع مع الزعيم
ـ الصديقة الجميلة حلا .. سلامة قلبك .. اذا انت انخنقت يعني راحت علينا كلنا .. لاتهتمي .. سيعود كل شيء الى نصابه قريبا بالتأكيد ..سينتهي كما بدأ .. وأعتقد ان ما حصل كان مفيدا ..اذا انتهى كما يتمناه كل انسان مسؤول ولديه هدف ..أنا شخصيا وبدون مجاملات .. لم أجد أي مجتمع تدويني على الانترنت أفضل من جيران ..وأن تحصل أمور كهذه مع كثرة المدونات واختلاف الاراء والافكار والاذواق شيء طبيعي ..لايمكن أن نلومكم انتم ولا أن نلوم من غضب من هذه الطفرة المفاجئة .. تقبّلوا تحياتي

اضيف في 18 ابريل, 2007 01:11 م , من قبل عاشق الجمال / ياسر said:

اروى
الزعل مش كويس علشانك
والضحك ممنوع عندك بالحزب

شو بدك تعملي
لازم تكتبي علشان تفرغي الشحنات الزائدة التي منعك زعيمكم من تفريغها بالضحك
الهموم ما بتجيب إلا الهموم
والزعل عاطل

عنجد أحط بالموضوع من كل جوانبه
أنت فعلا رائعه
ولكن كما قال نائب الزعيم الأوحد جو

أن جيران أفضل من غيرها
وأن أختلاف الأراء ظاهرة صحية فمتزعيليش خلاص أخذت حق العضوية في الحزب العظيم
ولكن حزب المتشائلين يرحب بك
كناطقة بإسمه

شكرا أروى على جهودك في رفعة التدوين والمدونين
حقا تستاهلين الشكر

دمت بخير

اضيف في 18 ابريل, 2007 02:17 م , من قبل فايز said:

أروى... جو... كلامكم عني أكبر مني يا سادتي، فالتمسوا الهوينى أرجوكم!

حقاً لا أعرف ماذا أقول.. ربما يكفي أن أذكركم بأن "الطيور على أشكالها تقع"، فإن كان بي ما تصفون فهو في الأصل فيكم!

دمتم لي.

اضيف في 18 ابريل, 2007 03:02 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


د.بوب العزيز ..

عذرا منك فقد تاه تعليقك الثاني بين التعليقات ..

أعود لأقول لك أنني أنضممت للحزب بعد ما أنت أنشقيت.. لأنه من الصعب نكون انا وأياك في حزب واحد ..هههههههههه

هذه ضحكة خطيرة ومرخص لي فيها لأسباب امنية خاصة ..فلا تصطاد في الماء العكر ..




اضيف في 18 ابريل, 2007 04:25 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:


اشتياق ..

احترم رايك جدا ..

ولكنني أؤكد لك ان ما كتبته لا يمت بصلة الى الزعبره ..ولو أردت ان أتحدث ردا او دردشة في هذا الموضوع وحجم الضيق الذي سببه لي التفاهات التي كانت تحدث هنا في جيران ..لدخلت في متاهة الحديث عن أشياء كثيرة جدا وانا لن افعل ابد ابدا ابدا ..على الأقل في هذه المرحلة ..وعند ذاك فقط قد يصل اليك شعوري ..

كل الذي أستطيع أن أقوله لك يا أشتياق..

أن للقلم ضرورة ..ضرورة ملحة جدا ..وللجميع ..

وأن كنت أؤكد دائما على حرية المدونين فهذه هي المساحة التي يتنفسون فيها ..
الا أن هذا لا يمنع من النقد البناء ايضا ..وفي النهاية هذه هي مساحتي ..

من أراد أن يأخذ بالنقد حتى لوكان غاضبا فليفعل ومن أبى فهذه مساحته ليقل ما يشاء وليزوره من شاء ..

هكذا بدات أنا شخصيا أفعل ..كنت أزور بعض المدونات بشكل دوري ..كمثل تلك المدونات المتخصصة بما يسمى اشعار الحب ..وأعلق ..حتى انه قد جاءني عتاب شخصي لزيارتي هكذا مدونات ..وكأن الله قد حرم الحب كمعنى انساني نبيل تقوم عليه الحياة ..حتى ذاك الحب المختص بين الجنسين الذكر والأنثى ..

الم يكن الرسول عليه السلام يلقى بين يديه أشعار الغزل ويسمعها ..من قال اننا نستطيع ان نلغي المعاني الجميلة في الحياة وأشواقها بسطر من التشدد ..

هذه حياة ..

غير انني وبعد فترة ما عدت حتى ادخل لمجرد الدخول على بعض المدونات تلك ..
لأن شعراؤنا الكرام او شاعراتنا الرومانسيات لما كرسوا مدوناتهم لطابع واحد ثم عزت عليهم المفردات فيها بدأو ينحطون بالمعاني ويبتذلونها بشكل غير مقبول ابدا ..

انحطاط يا اشتياق ..انحطاط

في احدى المرات رافق الشعر ما يزيد عن ستين تعليق ..كلها تمتدح وتمشي أحد ما لم يقل ..والله يا جماعة عيب هيك ..الا الأخت ماجدة سليمان هي الوحيدة التي علقت تعليق ممتاز ونوهت الشاعرة الى انها بالغت وفعلا كان في ابتذال بكل ما في الكلمة من معنى ..وجئت من خلفها وتركت تعليقا مدحت قليلا الشعر ونوهت بهاتين الكلمتين ..أين رفعة الكلمة !!

اذا شعر أحدهم انه فقد مفرداته فليعمل على تغير الموضوع فليلا ..الا يوجد شعر يقال بألآباء الذين دائما حظهم أقل ..
بالطفولة وذكراها ..بالوطن ..بما لا

اضيف في 18 ابريل, 2007 04:27 م , من قبل نور..كلمات خاصة said:



بالطفولة وذكراها ..بالوطن ..بما لا يعد ولا يحصى ..

اشياء كهذه تغضبني جدا ..أشعر معها بالصفاقة ..
أضف الى ما قد ينشأعن من أمراض تدوينية ..(كالحب الأفتراضي) بين الأصدقاء ..كلمة قالها جو في رده في مدونته على صديقه أعجبتني ..

نحن يا أشتياق هنا فعلا وعنجد يأخذنا عالم التدوين الى أشياء كثيرة بعيدة أحيانا عن طبيعتنا ..أشياء أفتراضية ..من واجبنا أن ننتبه لها وننبه اليها والا أصبنا جميعا بأنفصام الشخصية ..ولا يقل لي أحد أنه غير مدمن مدونات ..سنكذب على أنفسنا ..

ومع أنني شعرت أنني قد أسأت لنفسي بكتابة هذا الموضوع فأنا لا أحب ابدا ان أكتب وأنا غاضبة ..وأسأت لفكري ..ولعقلي ..وحتى لمستواي الأجتماعي ..وسخفت من نفسي فمالي انا وكل هذا .