كلمات خاصة
كلمات مواطن عربي مهموم
لو كان غربياً .. لنصبوا له تمثالا .. وركعوا ..!!
 
كنت أجلس الى صديقة في أحدى جلسات العيد .. حدثتني اكثر من مرة عن الإضطهاد الذي تعانيه ولم تكن تتوقعه في وظيفتها التي عينت فيها منذ عامين .. أما آخر حديث دار بيننا فكان قبل ايام .. لم يكن مديرها أو رئيس القسم هو من يمارس هذا الإضطهاد .. ولم يكن زملائها الرجال من يفعلون ..كما لم يكن التحرش الجنسي هو عنوان هذا الإضطهاد .. كانت لحظات الإستراحة بين الزملاء والزميلات بالكافتيريا هي لحظات تجرع لكل انواع القهر والشتم والمناكفة المبتذلة  ..

وكان هذه المرة موسم الحج هو السبب في ذلك .. كما كان موسم رمضان ايضا سببا في لحظة قدومه  قبل شهور ..تماما كحجابها الذي غدا لحظات دائمة من السخرية والإستهزاء ..

 

سألتني : هل يغارون من الله ؟؟

 

لم كل هذا الحقد على شعائر الحج والسخرية منها .. ؟؟

 

وبعد ان ابتلعت دموعها .. عادت ونظرت الي  نظرة كلها رجاء  وحيرة .. بحثت بقلبي في اعماقها ..ما الذي يقلقها ..!!

كانت تخجل من التوضيح .. وكنت ازداد حيرة  ..

قلت: أسألي بالله عليك يا غاده ؟؟

إمتعضت اكثر كأنها في دوامة من الإستحياء من نفسها  ..ثم أفصحت ..

لماذا يا أروى .. انا مؤمنة ..والله انا مؤمنة .. وأؤمن بالله العلي العظيم ولدت كذلك ومقتنعه  بالخالق العظيم وانه مالك الملك .. وان ما يأمر به لا مناص من الحكمة فيه .. وأننا يجب ان نؤمن دون ان نسأل فالله وحده الذي يتناهى لديه العلم ..ولكن يلح عليّ السؤال ..لماذا كل هذه التظاهرة كل عام ولماذا كل هذا العناء في الحج لتأدية شعائر معينه .. هل كان لها داع او مبرر ..؟؟..!!

 

لم يتوقف قلبي عن النبض .. وان كنت لم اتوقع شكها وحيرتها .. لكن موجة الغضب اجتاحت دماغي ورفعت يدها لتصفع الجهل الذي يخنقني أينما ذهبت في ادراك كنه هذا الدين ..والتشكيك به من قبل اعداء الله المنافقون الكذبة ملعونين الى يوم يبعثون ..

 

علمانيون من أولئك الحاقدين المستغربين هم يا غاده اليس كذلك .. ؟؟..!!

 

هم كل شيء يا أروى .. الا التواضع لله .. كل يوم بوجه .. كل يوم برأي .. عنجهية الكفر فيهم فاقت كل تصور .. حتى أصطادت من قلبي .. اعترف لك بذلك ..بدأت أشعر بضعفي أمامهم ..وبدات اخاف على نفسي ..

 

أسمعيني يا غاده جيدا ..

 اولا وقبل كل شيء واهمة انت وغيرك من الناس أن ظننت اننا يجب ان نؤمن دون ان نسأل او نفكر هذا بحد ذاته كفر .. فالمعرفة إيمان .. وأن كانت الثقة بالله الذي خلق لنا هذه الوجوه التي ننظر بها في المرآة كل صباح .. وهذه الأرجل التي نسير بها الى اعمالنا ..وهذه الأصابع التي نطقطق بها على أجهزة الحاسوب في أداء واجباتنا الوظيفية ولهونا .. كفيلة بجعل المتناهي في الحمق يؤمن ..فهل جاءت أصابعنا هذه عن طريق نظريات ماركس ولينين الى الحياة ..!!

 

 لكن التأمل والتدبر هما من شروط هذا الدين .. الأيمان يا غاده لا يحتاج الى كثير من الفلسفة والهرطقة ..ولكنه ايضا يتدعم بالعقل والنظر ..

 

أنت قلتيها بنفسك يا غاده .. لماذا هذه التظاهرة الإنسانية من كل عام في الحج .. ألم تتأملي ولو للحظات بهذه التظاهرة ..وبهذه الحركة الجماعية للناس .. عندما نتأمل اكثر يا غاده ونفهم بوعينا الفطري أصلا بالدين يزداد ايماننا ولا تستطيع قوة على الأرض زلزلته ..فكيف بمجموعة من المخبولين عقليا .. هؤلاء العصاة ..

 

هذا الحج هو بالفعل كرنفال جمعي للناس كافة يقام من كل عام على رؤوس الأشهاد ..

وهو معالجة حقيقية لكل مشاكل الإنسانية الرئيسية التي لا زالت تفتك بالناس وعقولهم .. برمزية مذهلة ..

 

 لكن الفرق أن مصمم هذه المناسك هو الله وليس فرويد .. !!

 

وان الثورة التي يفعلها الحج في النفس البشرية ضد الظلم بكل صوره هي ثورة قادمة بتخطيط الهي حكيم ان جاز لي التعبير بذلك .. وليس من تخطيط جيفارا ..!!

 

ولو كان فرويد أو ماركس او جيفارا من أسس لهذه المنظومة المتكاملة من الشعائر التي تبنى رؤية كاملة وعملية وبشكل تطبيقي مصور بحركات مدروسة لأهم القضايا الإنسانية لركع زملاؤك وزميلاتك ممن تقولين لها ..!! بل لركع العرب لهم سجودا وقياما وتمجيدا ..كما يفعلون دوما وببلاهة .. ويشمخون بأنوفهم امام ربهم العظيم ..!!

 

هل اقول لك شيء لو كان هذا الحج من نظريات الغرب أو بنات أفكاره ..لقدسه الغرب نفسه ولنصبت له امريكا تمثالا رمزيا اعظم من تمثال الحرية .. او لصنعت فرنسا تعبيرا عن احترام قيمته برجا اعظم من برج أيفل ..لما فيه من رمزية للمعاني الإنسانية الكبرى في الوجود تفوق التصور ..بل والله لركعوا وسجدوا له لما فيه من تثبيت  لهذه المعاني في كل عام في مهرجان عالمي عظيم مشهود ..

 

أنظري مثلا الى رمي الجمرات .. هذا التجمهر والتطبيق العملي لرمي كل نزعة سلبية في النفس البشرية بالرفض القاطع والمطلق لكل شر يساور هذه النفس متمثلا في الشيطان أساس الشر ومركزيته في عالم الأنسان وذاته  ..ليس نظرية في كتاب او درس عن عمل الخير في حصة مدرسية ..بل تغيير شمولي للمحتوى الداخلي للإنسان ..وبصورة تطبيقية جمعية  ..اليست هذه معالجة حقيقية لنزع كل نزعة شر وتحويلها الى خير في مشهد عالمي فيه من التأثيرات الإيجابية والإيحاءات ما لن يخفى على صاحب الحكمة المتقد ذكاءا وادراكا من أصحاب العقول النيرة .. اليس في هذا الرفض للشر مؤتمرا عالميا للبرمجة اللغوية العصبية أكثر فاعلية من دورات أبراهيم الفقي وكل مدارس علم النفس والإجتماع النظرية والتطبيقية  تدعو الى التخلي والترك للشر عن طريق بذل الجهد وقطع المسافات  والإعداد أولا  والسفر والإرهاق والوقوف بعرفة  والترقب لذلك بالنوم في المزدلفة ثم الأنتقال الى موقع آخر في منى ثم التجهيز لتلك الجمرات لرميها بدلا من الجلوس خلف طاولات بأزهار حمر ومجموعات من البشر منمقة خلفها تتباهى بوجودها وتتفزلك الكلام وتعتصره في أستوديهات وقاعات معطرة بالمباهاة والفخر ..وجمال القالب وغياب القلب ..فرق شاسع بين هذا وذاك لوتدبرنا ..

 

أنظري الى قضية السعي الذي نمارسه سواء كان ركن او تطوع .. وقولي لي انت ماذا يعني لك ..هذا العالم الذي لا زال حتى هذه اللحظة يعاني من ظلم حقيقي واقع على نصفه الثاني .. المراة .. كيف عالج الحج دخيلة النفس الإنسانية بجعل الناس من المشرق والمغرب يأتون للسعي على سعي امراة ليست بنبي .. ولا بصديقة كالسيدة مريم عليها السلام ولا حتى  بحرة بل امرأة جارية في أضعف حالتها  .. تسعى على طفلها .. فتبقى الإنسانيه من فجر التاريخ الى نهاية العالم تسعى على آثار أقدامها تقديسا لدورها في الحياة وأكراما لجهدها ..أيهما برأيك أكثر أقناعا يوم المرأة العالمي .. مؤتمر يلقي فيه عشرة مثقفين برجوازيين خطابات تشبع غرورهم في فنادق الخمس نجوم .. ام حالة تطبيقية يمارسها كل مستطيع  فقيرا ام غنيا أسودا كان أم ابيضا .. ضعيفا أم قويا .. رجلا أم امرأة ..سعيا على جهد المراة تقديرا ورفعة لشأنها ..

 

والحديث يطول في كل مثال.. لكن الأهم فيهم جميعا تلك اللحظة التي يقف فيها الجميع في المكان الذي ذُكر في الأثر انه كان لحظة تعارف والتقاء  آدم وحواء على وجه الأرض ..موقف عرفه .. حين يعود الجميع  بوقت واحد الى اصل أنسانيتهم للتلبية لنداء الخالق .. فيتوحدون في بوتقة واحدة تصهرهم جميعا .. هل هناك أعظم من ذلك اليوم ..الذي يحق ان يطلق عليه يوم الوحدة العالمي .. وهذا هو صلب الدين الأسلامي أنه بتوحيد الخالق يتجمع  الخلق ولا يتفرقون .. ثم ينتقلون من مرحلة أعتبرها أنا حالة نفسية  الى مرحلة أهم منها للتأكيد في كل واحدة على أهم المرتكزات الإنسانية في الوجود .. التي يجب ان تحيا في الإنسان ويعيش بها ..

 

أنظري الى قضية الأضاحي كمثال آخر يا غاده  .. لما أراد أبراهيم ان يؤدي امر الله في ذبح ابنه وهنا تأتي اهم قضية في العبادة بحد ذاتها الثقة بالله والإذعان له حتى لو لم ندرك المصلحة مع انه دائما وابدا   طالبنا بالتدبر ..ففي سيره لذبح ابنه جاءه الشيطان كما قيل في الأثر أو سمّه وسوسة الشر او نزعة الشر في نفسه ليسول له العصيان .." وأبراهيم الذي وفى" كما وصفه القرآن .. أي الذي وفى كل اوامر الله الى أبعد حد في الطاعة المطلقة لله ..أمسك بالجمرات ورمى بها في تلك اللحظة ذاك الشر وخلعه من نفسه ..فكانت الجمرات كما ذكرت لك ..

 

ما يهمني انا ..أن الله جعل من موقف ذبح اسماعيل وأفتداءه بالكبش .. يوما عالميا آخر لتحريم قتل النفس البشرية طبعا الا بحقها .. وبشكل ايضا تطبيقي ..للتأكيد على اخطر قضية انسانية على وجه الأرض  قد يقع فيها الإنسان ان الدم الإنساني له حرمة يتم لأجله الأحتفال عمليا وعالميا به ..

 

هل هناك اعظم من هذه اللحظة لو ادركناها أم أننا نتماهى بالشفقة على الحيوان المسخر ببلاهة وحماقة وجهل فاق جهل الحيوان نفسه  لنقول لله انك مخطأ ودموي انت وما أرسلته لنا من عقيدة وأركان ودين ..!!
 
بدلا من ادراك العظمة والكرامة التي اعطيت لهذا الإنسان فلا يُقتل ولا يرضى الله بذلك مطلقا ويفتديه هو ذاته ليؤكد وعلى مرأى ومسمع من كل العالم (خاصة في هذا العصر التكنولوجي ) عام إثر عام ..ان الإنسان خلق ليحيا ويكرم وأن الإنسان هو السيد وأن كل ما في هذا الكون مسخر له حتى الشمس التي لا يطالها ولا تستطيع عينيه التحديق فيها لمدة ثواني هي مسخرة لخدمته ولسيادته على وجه الأرض ..

 

 وكم عصفور قد ضربت هذه اللحظة التاريخية في حياة الإنسان بحجر ..  فالدماء هنا في مكة تسيل ..لأجل الإنسان لا لذبح الإنسان .. بمعنى تأكيدي آخر  .. الإنسان السيد على هذا الكون لا يذبح البتة ولا تراق دمائه طبعا الا بالحق وتلك قصة اخرى ..

 

ولأجل الإنسان الفقير.. أحتفال آخر .. ويوم عالمي آخر .. او كرنفال خاص بالمحتاجين .. لا لنسيانهم في بقية العام .. ولكن للتعظيم من أداء الواجب الإنساني تجاههم يخصص لهم في هذا المهرجان الكبير جهدا واقعيا ملموسا محسوسا .. تتعب فيه الكوادر من كل الفئات والجهات لأجل كل جائع ومحتاج على وجه هذه البسيطة  ..

 

هل نفقه ديننا يا غاده .. هل تدبرناه .. هذا الدين ليس دينا وماشي الحال ..

 

هذا الدين نظام حياة .. هل يدرك احد ما  ما معنى هذه العبارة ..أنا شخصيا اشك في ذلك كثيرا ..يجب ان نتدبر ونتأمل فيما حولنا أكثر من عملية الموافقة وتسطيح الأشياء ..بعد ان نقرأ ونثقف انفسنا ..سنصل بالضرورة الى حقيقية أن ..

 

هذا الدين نظام حياة .. وهذا الحج هو مهرجان عالمي تجتمع بمناسكه او برموزه اهم قضايا الحياة  ..وربما لذلك كما قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بما معناه .. من ادى الحج بحقه يعود كيوم ولدته امه .. هل ادركت كنه هذا الحديث يا غاده .. كيوم ولدته امه ..!!
 لأنه ابتدأ من نقطة التوحيد في عرفه وأصل الإنسانية .. ليتقدم خطوة خطوة وبشكل عملي لتثبيت كل المفاهيم الأساسية لبناء حياة تليق به وبأخيه الإنسان .. كانسان مكرم على وجه هذه البسيطة بالعدل ولإنصاف  لا كحيوان في غاب بالظلم والتوحش  ..!!

 

كانت غاده في صدمة حقيقية ..حدقت بي وقالت :

 

أروى .. لم افهم الحج بحياتي كلها  بهذه الطريقة ابدا .. هو ركن من أركان الإسلام وأنتهى ..كيف استخلصت كل هذه المعاني برب الكعبة ..

  

غاده يا هبوله ..أولا أنا سأقول لك أمر مهم وبسيط  ..أثر جدا في حياتي ولا زال  علمتني  صديقة قديمة منذ كنت طالبه في الثانوية .. كانت تقول لي عليك بهذا الدعاء .." اللهم اهدني سواء السبيل " وانا لم اتوقف من يومها عن الدعاء به .. ويبدو لي ان الله لم يخيب رجائي به أبدا  .. فرزقني القدرة على التأمل والتدبر .. لأهتدي الى معاني الأشياء من حولي وادرك كنهها .. فلم يتزعزع إيماني يوما .. حتى بأدق التفاصيل ..!!

 

الأمر الثاني او السر الثاني في علاقتي مع الحياة وفهم كنهها  ..

 

 أنا أحب الله جدا جدا جدا جدا ..لدرجة الجنون  .. وأظنه- أخجل ان أقولها ولكنني- أظنه

 

 يحب.......ني  
 
لذلك أنا في حالة أنسجام مع هذا الكون مهما كان فيه من البلاء والإبتلاء ..
 


أضف تعليقا

اضيف في 26 ديسمبر, 2007 10:05 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


الى كل الإصدقاء الحلوين الذين يتفقدوني أحيانا بالإيميل ..يبدو ان إيميلي منذ الصباح لا يستقبل ايميلات حتى تعليقات جيران ما بتنزل عندي .. فأذا حدا حب يبعث لي أيميل .. بامكانه بعثه بالحمام الزاجل .. رقم2248 D:

اضيف في 26 ديسمبر, 2007 10:16 م , من قبل onfire said:



مقال قوي جدا ..
حقا - و الله - لا أعرف ماذا أكتب كتعليق ..!

و لكن ..
أظنه يحبك ..
" اللهم اهدني سواء السبيل " ..

شكرا لكِ سيدتي
دمتِ سالمة
كوني بخير

اضيف في 26 ديسمبر, 2007 10:19 م , من قبل onfire said:



بالمناسبة أروى ..

لقد أرسلت لكِ حمامتين و لم يعودا ..
أخشى أن يكونا قد ضلا الطريق ..!
و لكن إذا وصلا ..

" بالهنا و الشفا بقى " ..!

فقط أمزح ..
كوني بخير

اضيف في 26 ديسمبر, 2007 11:33 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


الصديق العزيز محمد ..

شكرا يا محمد ..

ان شاء الله يحبني يا رب يا رب .. ويحب كل عباده الطيبين الصالحين .. يالله معلش وانت كمان نجملك بالدعوة D:

الحمام وصل .. حتى على الإيميل ..
شو هالإيميل هادا ما صدق ويكذبني ورجع اشتغل هههههه من الصبح وهو خربان .. وهلأ بالليل رجع صحصح هههههه .

سررت بك يا محمد .. الله يحميك ..

اضيف في 27 ديسمبر, 2007 08:56 ص , من قبل sama77 said:

صباح الخير يا لؤلؤة هانم ههههههههههه

يسلموا مقال مرتب .. مع إنه إحداثيات محادثتك مع صديقتك غادة بتخلي الواحد يفكر كتير ههههههههههه

بس جد وفرتي علي تعب كتير في كتابة مقال عن الموضوع لأني كان جاي في بالي أكتب شي مقال مشابه .. صحيح يعني القالب كان راح يكون مختلف لأنه ما في عندي غادة أنا هههههههه لكن مش بينا المهم إنه الرسالة وصلت ولمساحة أكبر من القراء..

أرجو من الله أن يلهمنا وإياك دائماً سواء السبيل .. أحبك الله بقدر ما تُرضيه .. هذه دعوة مشروطة فاحرصي ؛)

اضيف في 27 ديسمبر, 2007 09:31 ص , من قبل نور كلمات خاصة said:


أهلا أهلا ..

شو السيرة صبحت كاتبة تعليق ..!! غريبة ههههه .. كل يوم بدي أعلن أنه إيميلي خربان كل يوم ههههه بس صلح للأسف ..

صدقيني يا سماهر أنه الحوار الي دار بيني وبين غاده كان ممكن أكتبه بصورة جمالية اكتر بكتير من هيك وأعمق كمان لأنه في دراما أكتر وفي أحداث أكتر خاصة أنه أنا وياها متناقشين في أكتر من موضوع زي ما صار معها برمضان ..وكان كتبتلك عن الضحك الي ضحكناه واسبابه عشان تتسلي شوي .. بس المشكلة فيّ أنا مو جايب بالي أكتب ..ولو طلعت على مدونتي بتلاحظي هالأشي صلني شهر ما كتبت غير الي كتابته قبل يومين ..فلذلك الحوار يمكن مش مسبوك منيح ..المهم ريحناك بالآخر ..

والمهم دعائك كتير حلو جدا بس يعني هلاك ههههه .. يا بنت الحلال أنا معتمده على الحب بكل أشي في علاقتي مع ربنا فا لا تتدخلي D:

الله يقدرني أرضي يا رب أن شاء الله قدر المستطاع ..

اضيف في 27 ديسمبر, 2007 12:06 م , من قبل احمد عمر الناصري said:

عندما نمثثل لأمر من آوامر الله عز وجل
فتلك طاعة له قبل كل شيء التي لا تتطلب منااعمال الفكر والعقل والمنطق
ولكن هذا لايمنعنا من التدبر في المغزى من تلك المناسك والغاية النفسية والاجتماعية وحتى الجسدية منهااحيانا

وفي حالة الحج ومناسكه فلا اضن انك قد قصرت في بيانها وتوضيع الغايات النبيلة منها
شكرا على الموضوع يا اروى

اضيف في 27 ديسمبر, 2007 04:13 م , من قبل عصام السعدي said:

أحبك الله يا أروى ونفع بك

اضيف في 27 ديسمبر, 2007 11:15 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


الأخ العزيز أحمد الناصري ..

نعم يا أخي وهذا ما حاولت التاكيد عليه والمراوحة بينه وبين إعمال العقل والتدبر ..

فبكل بساطة الإيمان لا يحتاج الى تعقيدات وفلسفة .. ربما يحتاج الى قلب عامر بالحب اكثر ..كل شيء يدل على الخالق ولذلك ضربت مثالا من اصابعنا التي تطقطق على الكمبيوتر ..

بعد ذلك أذا كان هو الخالق وله علينا المنة والفضل بخلقه .. فله علينا التزام اوامره ونظامه الذي قرره لنا دون شك او ريبة او حتى فهم ..!!

لكنه هو ذاته عز وجل رفض منا ايمانا اعمى ..!!

وطالبنا بالبحث والنظر والتقصي .. وكثيرة تلك الايات لا يسع المقام لذكرها ..

أكثرها حبا الى قلبي ..

قوله تعالى " قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدا الخلق " ..

المراوحة بين الفطرة والسليقة التي تقود الى الإيمان بشكل طبيعي .. وبين العلم والمعرفة والتدبر بحكمة الأشياء سويا يبنون قلعة من الإيمان الحقيقي الثابت الذي يبني أمم وحضارات ..وإنسان مكرم ..

ولكنني أتساءل ..اليس من الأولى للحجاج الذين يطيعون الله عز وجل ويحبونه ويدفعون الغالي والنفيس لتأدية منسكه أن يدركوا بُعد المعاني التي يقومون بها ويعيشونها بكليتها وبعمقها ..؟؟

اليست هذه الحالة اكثر تأثيرا في النفس مما لو ذهبنا وكفى ..؟؟

أنا شخصيا ذهبت الى الحج .. صدقني لقد عشت تجربة فريدة للغاية ..ربما أهمها أنني صدمت لحظتها بشعوري ..وتعجبت أشد العجب ..

هل تعرف يا سيدي ماذا كنت اشعر ..
كنت أشعر بالتعب الشديد .. بالتغيير في حالي من مكان الى مكان في اوقات متغيرة بتسارع .. لكنني لم أشعر بالخشوع مما اذهلني ..

ولأتركك في حيرة لأن اكمل .. ههههه

فلربما لم يكن الخشوع هو المطلوب ..!!


اضيف في 27 ديسمبر, 2007 11:22 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


الأخ الفاضل عصام السعدي ..

أنت مدين لي بمليون دولار هههههه ..قولي ليش ..

بعد ان أستيقظت من نومي عصرا .. وانا أفتح الكمبيوتر كنت أقول ..يارب يكون كاتبلي تعليق شخصية غير شكل ..وعندما رأيت تعليقك قلت يارب لو دعيت بمليون دولار ..هههههه

فقط خسرتني المبلغ .. لأنه يبدو السماء كان بابها مفتوح ..

فأدفع بالتي هي احسن D:


اضيف في 28 ديسمبر, 2007 03:04 م , من قبل dodo555555 said:

حبيبتى اروى
سلمت وسلم لسانك فى كل كلمة لفظت بها فى هذا الموضوع..
بجد رائعة..

اضيف في 28 ديسمبر, 2007 05:17 م , من قبل elnomany said:

كيف عالج الحج دخيلة النفس الإنسانية بجعل الناس من المشرق والمغرب يأتون للسعي على سعي امراة ليست بنبي .. ولا بصديقة كالسيدة مريم عليها السلام ولا حتى بحرة بل امرأة جارية في أضعف حالتها
،،،،،،،،،،،،،،،
الفاضله اروى طارق
هذه النقطه بالذات لم يتطرق لها خاطري الضعيف الا بعد ان قرأت حوارك مع غاده
ولها اقول
متى يحقد الانسان على شئ ويكرهه؟
والاجابه ببساطه : عندما لا يمتلك هذا الشئ
هم سيدتي لا يمتلكون الكثير بافتقداهم امن وطمئنينة الاسلام
لو ان لهم صفوفا يصطفوها في الصلاه ما حقدوا على صلاتنا
لو ان احدهم له غيره ونخوه وتأثير على امرأته او اخته او امه ان تمشي على هواها وع من تريد او ان تظهر من جسدها ما تريد ما حقد على الحجاب
هذا باختصار
ولاختى نور اقول
اولا ماهي حكاية الحرف D في كلماتك
ثانيا انا كثير ما احدث نفسي باسئله كثيره
لماذا اوهمنا بعض مشايخنا بأن البحث في الدين كفر وزندقه
قالوا لنا لا نقاش في الدين مع ان ديننا الحنيف يدعوا لاعمال العقل في كل شئ
يجب على علماء الدين الخروج من تقوقعهم داخل قالب موروث وكلمات مرسله الى اثبات حقيقة الدين لغير المسلمين عن طريق البحث واعمال العقل
وقبل ذلك يجب عليهم تنقية الاحاديث النبويه وتحري الصحيح من الضعيف منها لكي لا يأخذ اعداء الاسلام علينا المآخذ باحاديث ضعيفه وموضوعه
اعرف ان كلامي غير مرتب ولي العزر فالجهاز يعاكسني والاولاد وكل شئ اليوم يعاكسني وانا ادري لماذا لكني لن اقول لك
سلمت سيدتي

اضيف في 28 ديسمبر, 2007 08:24 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


عبير ..

يكفي انك هنا ..شكرا يا عبير ..

اضيف في 28 ديسمبر, 2007 09:03 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


أستاذي النعماني ..

أشكرك على كل كلمة قلتها ..

بالنسبة للصديقة غاده هي تتعرض يوميا لإستفزازت أكثر مما نظن وأظننا كلنا كذلك ..على سبيل المثال فقط لا للحصر ..في رمضان قالت لها زميلة ..وأستغفر الله العظيم " هوالله ده حيقرفنا عيشتنا برمضان كل سنه .. قولوا دحنا زهقنا منه خالص "

وهذا غيض من فيض .. هؤلاء لا أقول فيهم الا دعاء سيدنا نوح الذي بقي في قومه يدعوهم الف سنة الا خمسين عاما "رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا الا فاجرا كفارا" فلا مجال ابد للنقاش والحوار مع امثالهم .. تحدي الله ليس بالأمر الهين كما يظن البعض ..!!

وبما أن كلامك غير مرتب لأنه كل شيء معاكس لك وانا اعرف السبب ( أكيد متخانق مع مرتك ) D: اسمح لي ان يكون كلامي غير مرتب ايضا ولن اقول لك السبب D: وهذا الحرف هو ضحكة او ابتسامه بدل عبوس الوجه الذي تضعه جيران كأبتسامه وانا غير مقتنعه فيه والذي هو هذا

تتحدث عن علماء الدين .. سأكون صريحة معك وبأختصار شديد ..هناك علماء صحيح أخذوا الدين عادة وشرحوه بطريقة تقليدية وبقوا على طريقتهم لم يغيروا او يتغيروا قيد أنملة ..لكن صدقني ان هناك الكثير من العلماء بل الكثير جدا الذين حتى لغتهم في شرح الدين كنظام حياة كانت متطورة .. انا شخصيا أخذت دورات كثيرة في السيرة والفقه والعقيدة ومنذ زمن وأزعم ان العلماء الأفاضل الذي درسوني هذه الدورات كانوا أفذاذا في شرحهم وحداثتهم وتشجيعهم دائما على اعمال العقل والنظر ..
أذكر اسم لن انساه ما حييت ..درست مع الدكتور علي الفقير دورة في السيرة النبوية .. في حياتي كلها لم اسمع شرح للسيرة النبوية مثل شرحه رأيت الرسول عليه الصلاة والسلام هذه القائد السياسي الفذ الذي يعرف كيف يتحالف مع العدو قبل الصديق .. والذي يعرف كيف يستقطب زعماء قريش بحنكته السياسية ورايت الرسول عالم النفس الذي يعرف كيف يتغلغل في النفس البشرية الى أقصى حد لأستقطابها لم أرى أبد ا في تلك الدورة ذاك الرسول الأمي البدوي .. كنت في صدمة من قدرة هذا الرجل علي الفقير على الغوص في السيرة وعرضها بطريقة حضارية جدا كانك تعيش في العصر الحديث ..كما كان يعمل عقله في كل شيء ويستخرج الحكم والدرر في كيفية أدارة الرسول لكل شأن من الشؤون ..أظن ان عصرنا يم

اضيف في 28 ديسمبر, 2007 09:04 م , من قبل نبيلة غنيم said:

ولو كان فرويد أو ماركس او جيفارا من أسس لهذه المنظومة المتكاملة من الشعائر التي تبنى رؤية كاملة وعملية وبشكل تطبيقي مصور بحركات مدروسة لأهم القضايا الإنسانية لركع زملاؤك وزميلاتك ممن تقولين لها ..!! بل لركع العرب لهم سجودا وقياما وتمجيدا ..كما يفعلون دوما وببلاهة .. ويشمخون بأنوفهم امام ربهم العظيم ..!!

============
الغالية الحبيبة أروى
قرأت بالأمس مقالتك الوافرة الغنية بالفكر والمعلومة والتصحيح لمفاهيم يريد البعض الإيحاء لنا بها..

احسنت يا أروى.. فقد كنت في حاجه لقراءة مثل هذه المقالة الجيدة التى كانت أفكارها تدور في رأسي
ابداع في الفكر
قلم شجاع متميز
عقل يحمل الرقي الفكري
دعواتى لك بكل الخير سيدتى

اضيف في 28 ديسمبر, 2007 09:05 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


كما كان يعمل عقله في كل شيء ويستخرج الحكم والدرر في كيفية أدارة الرسول لكل شأن من الشؤون ..أظن ان عصرنا يمتلأ بأولئك الأفذاذا فقط علينا ان ننتبه لهم ..وأظن أننا تخطينا مرحلة ان العلماء متقوقعين على انفسهم بأشواط لا زال البعض كذلك ربما .. لكن الأمر اختلف كثيرا عن ذي قبل ..

الأمر الثاني بالنسبة للأحاديث النبوية .. انا لا اوافق مطلقا على القول اننا لا نعرف الحديث الصحيح من الضعيف وهذه دعاية مغرضة طبعا لست انت قائلها ولكنها منتشرة جدا وهي دسيسة ومكيدة لزعزعة الثقة بالأحاديث النبوية الشريفة ..

علم الحديث النبوي قد تم تنقيته وتصفيته من الضعيف والموضوع منذ زمن بعيد .. والكتب التي تحتوي على الأحاديث الضعيفة والموضوعه مصنفه في المكتبات ومعروفة جيدا .. والكتب التسعة التي عليها مدار الأحاديث الصحيحة والحسنة والمأخوذ بها في الدين والتشريع ايضا مصنفة ومعروفة .. اعرف ان هناك من يخلق جدلا دائما في كل شيء قد يكون هذا الجدل مغرضا .. وقد يكون نوع من الفزلكة ولكنني لن اخوض فيه الان يا استاذي النعماني ..

الدين يسر وسهل وواضح .. ونحن اليوم نمتلك ادوات كثيرة من الكتاب الى الإنترنت مرورا بالقنوات الفضائية للتعرف اليه اكثر .. وأسأل الله التوفيق للجميع ..

قد يكون انا ايضا كلامي غير مرتب وسريع .. لأنني متعبه جدا ..ويا رب ما حدا يكتب لي تعليق بعدك ههههههه ..حتى الوذ بالصمت ..

لكن صدقني كان وجودك مميزا جدا جدا ..

الله يخليلك هالأولاد والمعاكسات D:


اضيف في 28 ديسمبر, 2007 09:28 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


حبيبة قلبي نبيلة ..

الله يرضى عليك يا رب ويوفقك على قدر قلبك الكبير الصادق المؤمن أنت وعائلتك الصغيرة ..

مع اني كنت بقول للنعماني الان يارب ما حدا يكتب لي تعليق لأني متعبه أرغب بأن الوذ بالصمت ههههههه .. لكن عندما رأيتك غيرت رايي ..

كان يجب ان يكون لك كلمة هنا وبصمة متميزة كتميزك المتجدد .. ما أجمل أن أراك ..

صدقيني يا نبيلة وليس تواضعا ولا ما يحزنون ..كتبت هذا المقال رغما عن انفي ..ولا زلت أقوم فيه بالتعديل والتصليح ..!!

كنت قد استأت من ذاك الألم الذي الم ّ بصديقتي وذاك التحدي لله الذي نراه اينما حللنا وارتحلنا ..رغم رغبتي المطلقة بالصمت .. لكنني أرغمت نفسي على الجلوس خلف الكمبيوتر وكتابة الموضوع قبل أفول موسم الحج ..

حاولت التركيز على نقاط محددة مع انني أشعر أن هناك اشياء كثيرة حتى كنت قد سجلتها في دفتر ملاحظاتي ولم أفتحه لحظة الكتابة فغفلت عنها وأعتبرها مهمة جدا تستحق التنويه بها ..حتى تعليقاتي في المدونات بدات أشعر أنني أفقد قدرتي على التركيز فيها ..أدع لي يا نبيلة ربما في ظهر الغيب يستجيب الله الدعاء ..!!

أسأل الله العافية لنا جميعا ..
والسلام لقلوبنا حتى تهدا ويستقيم حالها ..!!

اضيف في 28 ديسمبر, 2007 09:29 م , من قبل amoooooon said:

غاليتي اروى

عندما ولجت لاعتاب حروفك وتعمقت في احداثيات السرد هنا

عدت للوراء ما يقارب ال 4 سنوات

عدت لاحضان مقررات عشقتها ايام دراستي

لكتب العقيدة الاسلاميه

حيث التأمل والتفكر

حيث التسأؤل وايجاد الجواب الشافي

ففعلا ليس هناك خطأ ان تعمقنا في اساسياتنا

وادركنا حقيقتها

فبذلك نزداد ايمانا

ونقطع اي سبيل حاقد قد يُعكر صفو ايماننا

لكل شيء بديننا سبب عميق

وكل شيء توجته الفائده والحكمه

لايوجد شيء أُجد وتقرر عبثا

غاليتي

مقالك ذو طابع تأملي مميز

حملني صدقا للوقوف احتراما وتقديرا لروحك الطاهره


حماك الله ورزقك حبه

دمتي كما تشتهي

اضيف في 28 ديسمبر, 2007 10:49 م , من قبل فايز said:

"ويا رب ما حدا يكتب لي تعليق بعدك"

طيب... متل ما بدك :-p

اضيف في 29 ديسمبر, 2007 12:13 ص , من قبل نور كلمات خاصة said:


أمانه ..أمانه ..يا فايز أكتب ..أمانه هههههه

اذا بتحب الله تكتب ..
كنت بمزح ..

لو بتعرف اديش انا تعبانه رح تعذرني .. ورح ترجع تكتب ..
بدي اسمع رأيك ..

اضيف في 29 ديسمبر, 2007 06:19 م , من قبل dodo555555 said:

لأول مرة أحب الموسيقى المصاحبة للمقال.. احسنت الاختيار يا اروى..
أنا أحبك فى الله.

اضيف في 29 ديسمبر, 2007 06:31 م , من قبل dodo555555 said:

انت بكل هذا الثراء الفكرى والتحليل العبقرى لشعائر الحج، كنت تفكرين فى اعتزال التدوين؟!!!!
الله يسامحك.. لن أمل من تكرار هذه العبارة..

اضيف في 29 ديسمبر, 2007 06:33 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


الغالية اماني ..

نعم يا صديقتي .. لكل شيء في ديننا سبب عميق ..

الم يقل صلى الله عليه وسلم .." أن هذا الدين عميق فتوغل فيه برفق "

وهذا احب حديث نبوي الى نفسي ..

الملاحظ انه لم يقل أن هذا الدين معقد او صعب ..بل قال عميق ..والفارق هائل في التعبير بين كلمة عميق وأي تعبير آخر ..

لكنه المصطفى الحبيب الذي يتحدث فلا بد أن يكون للكلمات طعم آخر ..

أحمد الله أني اعد لك ذكريات متأكدة أنها كانت رائعة .. أيام الدراسة دائما رائعة مهما كان الدرس فكيف اذا كان هذا الدين ..

سررت جدا بالتعرف على امثالك .. يا صاحبة الحرف العذب الرقراق ..

غاليتي اماني لك مني أرق الحب وألطفه ..

اضيف في 29 ديسمبر, 2007 06:37 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


* تصحيح يا اماني ..

أحمد الله أني أعدت لك ذكريات وليس أعد

اضيف في 29 ديسمبر, 2007 06:48 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


الحبيبة عبير ..

هل تصدقي ان قلت لك انني ورب الكعبة لم اختر هذه الأنشودة ..

هل يجوز لي أن أقول لك أنها كانت هدية من السماء ..!!

كنت أبحث عن أنشودة مختلفة تماما لسامي يوسف عن الخالق لا أعرف ما اسمها ..

وانا أضغط على موقع النشيد في المفضلات عندي في الجهاز ضغط أصبعي بالخطأ على موقع هذه الأنشودة فأعدت الكرة بحثا عن سامي يوسف فعادت نشيدة " بحبك ياربي قلبي شدا" لتظهر من جديد حتى أنني عصبت .. وفي المرة الثالثة أرخيت السمع لها فأدركت أنني يجب أن أضعها .. صدق او لا تصدق ..!!

اضيف في 29 ديسمبر, 2007 06:54 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


عبير ..

أرجوك أن تملي من تكرار هذه العبارة .. وتطلقي سراحي ..فأنت تحمليني ما لا أطيق .. وتبكينني جدا بهذه الثقة وبهذا الحب ..!!

كتبت ما كتبته هنا وفاءا لله ولحقه علينا لا أكثر ..

اما بعد ذلك يخلق الله ما لا تعلمون ..!!

اعرف انني ساكتب أشياء كثيرة .. ولكن في الوقت المناسب ..

وانا احبك في الله وجدا ..

اضيف في 29 ديسمبر, 2007 06:57 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


لن ارد على اي تعليق بعد الآن حتى لو كان فايز D:

فلا تتركوا لي شيئا هنا أكثر من الدعاء ..

اضيف في 29 ديسمبر, 2007 07:38 م , من قبل words2007 said:

أروى
حب الله يأتى من هنا ,,, من القلب
وعندما نحب الله بصدق لانجادل بالعبادات
كم أتمنى أن ازور تلك البقعة الطاهرة
التى شهدت ولادة هذا الدين الجميل الذى لايفهمه الكثيرون ولايحسونه كما هو تماماً...
الأغبياء جداً هم من طبقوه بطريقة خاطئها كثرت به الأسئلة والجدل..

لكن الدين بروحة أجمل أجمل أجمل من كل معانى يمكن سردها هنا..

ردك مقنع ورائع وجميل
حفظك الله وسنه سعيده عليك

اضيف في 29 ديسمبر, 2007 10:15 م , من قبل فايز said:

"لن ارد على اي تعليق بعد الآن حتى لو كان فايز D:
فلا تتركوا لي شيئا هنا أكثر من الدعاء .. "

حسناً، فهذا دعاء: اللهم يا قوي يا عزيز يا جبار، أعد بفضلك أروى للرد على التعليقات هنا، بطيب نفسها أو برغم أنفها :-)

أتيت هنا لأقول لك: "لا بأس سأعذرك هذه المرة ولكن لا تكرريها!" غير أني لم ألحق أن أعذرك إلا وقد كررتها، فماذا أقول بعد أيتها المشاغبة؟ سأجعلك تقفين على الجدار وترفعين يديك نصف ساعة، وفي المرة القادمة سيكون هنالك استدعاء ولي أمر :-)

عموماً يا سيدتي، أنت للحق لم تتركي لنا الكثير لنقوله، فقد "كفيت ِ ووفيت ِ"، وإنما أشير إلى أن عرضك الجميل هذا لا يجدي نفعاً سوى مع صديقتك، أما أولئك المتذاكون فلا يمكن أن يناقشوا بهذه الطريقة لأن هؤلاء ببساطة لا يملكون الأفق الكافي لفهم ما هو دون أنوفهم ولا البصيرة الكافية لرؤيته.

والمشكلة عند بعضنا ممن هم مثل صديقتك أنهم كثيرو الشك بأنفسهم لأننا تعلمنا أن نحاسب أنفسنا في كل حركة وسكنة، ولكن علينا أن نعلم دوماً بأن من لا يحاسب نفسه ليس له أن يحاسبنا ولا أن يقيـِّم حسابنا لأنه ما زال في التقدم دوننا، وليس لمن كان في الخلف أن يسحب من هو أمامه ليستوي معه، فإن أراد التساوي معه فعليه أن يتقدم هو إليه لا أن يعيده، وهذا من بدهيات الحياة.

أما عن إيجاد الحكمة من وراء فروضنا فهو أمر ذو قيمة عليا، ولكن علينا دوماً أن نؤكد على إيماننا المطلق وطاعتنا الخالصة بغض النظر عن مدى استيعابنا لأن لعقولنا حدوداً قد تمنعها من فهم كل شيء، وعلينا دوماً أن نذكر قول الله تعالى "قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ
وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ"

ختاماً، لا أحب أن أخيب أملك ولكنني لم أجد للحديث الذي أوردته "هذا الدين عميق" أي أثر، فحبذا لو تذكرين مصدره.

بارك الله فيك وفي قلمك الذي هو أمانة بين يديك ليس لك من أمر التفريط بها من شيء، ودمت بكل خير.

اضيف في 29 ديسمبر, 2007 11:39 م , من قبل اللورد النبيل ياسر said:

أروى
مشاعرك طيبة وصادقه
ولكن الحج ليس كرنفالا أبدا إنه موسم عباده فقط وموسم تجمع لأداء فرض وركن من أركان الأسلام وأنت بالطبع عالمه بذلك ولكنه أبدا ليس كرنفالا

الموضوع كله طيب وأفكارك حلوة جدا
ومقنعه



لكن التأمل والتدبر هما من شروط هذا الدين .. الأيمان يا غاده لا يحتاج الى كثير من الفلسفة والهرطقة ..ولكنه ايضا يتدعم بالعقل والنظر ..

وهذه الفقره أعلاه شدتني جدا وأنا أويدك بها


سامحيني ودمت بخير
أرجو أن تتقبلي تعليقي بصدر رحب وإلا إلغيه ولا تزعلي أبدا

اضيف في 29 ديسمبر, 2007 11:47 م , من قبل عصام السعدي said:

الأخت أروى

أظنني دعوت لك بما هو خير من 1000000دولار
على كل حال ما دامت الدولارات هي التي تهمك فلن أعلق بعد الآن..أنا لا أملك هذا المبلغ كل اللي معي 999999دولار
ودعواتي لك بالبخير والبركة
شكرا لمرورك على مدونتي
بكل احترام
عصام السعدي

اضيف في 30 ديسمبر, 2007 12:10 ص , من قبل نور كلمات خاصة said:


الحبيبه رندا ..

نعم يا صديقتي مثلك تماما ..حب الله يأتي من القلب ..ولذلك أنهيت المقال بالحب ..

فالمسألة لا تحتاج الى فلسفة إطلاقا ..

ولكن لا ضير من التوضيح احيانا ..

يبدو لي أن لغة القلب لا يفهمها كثير من الناس .. فأحببت أن أقول ان هذا الدين يملك ايضا لغة اخرى ..

أسال الله صادقة من كل قلبي ان يرزقك زيارة بيته الكريم في أقرب فرصة ..

شكرا لثقتك .. شكرا لوجودك الذي أحبه هنا .. فأنت تعرفين مكانك جيدا دون ان أبدأ حتى بالتلميح له ..

كل عام وأنت بألف خير ..


اضيف في 30 ديسمبر, 2007 12:15 ص , من قبل نور كلمات خاصة said:


الأخ والصديق الوفي الرائع فايز

أضحكتني حتى الثمالة .. ولكن يبدو ان دعائك ستتأخر إجابته قليلا ..(يعني مش على الحارك هيك) فانتظر ردي عليك لاحقا .. لا بمزح ..ولكن أثرت انتباهي لنقطة عندما اتأكد منها سأعود للرد قريبا ..

اضيف في 30 ديسمبر, 2007 12:22 ص , من قبل نور كلمات خاصة said:


الأخ الفاضل ياسر ..

كم سررت بوجودك هنا .. مر زمن بعيد عنك .. على العكس تماما لم أغضب من تعليقك أنما هي روحك المشرقة التي تعرف ان العبادة عبادة لله لا تكون الا كذلك ..

لم يقصد بكلمة كرنفال .. خلص كرنفال ههههه يعني نص كرنفال .. D:

اكيد ان تفهم ان مقصدي لم يكن الا حالة تشبيهية ما لتقريب الصورة للذين قد أغلقت افهامهم ..برضوه من باب التأمل والتدبر ..

شكرا يا عزيزي على غيرتك على هذا الدين العظيم ..حتى ولو بكلمة وصفية لم يقصد بها الإساءة من قبلي طبعا ..

وكل عام وانت بخير ..

اضيف في 30 ديسمبر, 2007 12:37 ص , من قبل نور كلمات خاصة said:


الأخ الفاضل عصام السعدي ..

أنت لا تعلم مدى احترامي لك ..بل احترامي الشديد جدا .. ولا تعلم كم اثر بي وجودك هنا ..ودعاؤك الذي نزل على قلبي بردا وسلاما أكثر مما تظن ..ربما من شدة فرحي قلت لك ما قلته في التعليق الأول .. أرجو ان لا يكون قد أغضبك ..

صدقني ان هناك اشخاص في عالم التدوين لا يمكن خسارتهم أبدا .. هم بكل كنوز الدنيا وملايينها ودولاراتها وهم معدودين على الأصابع ..

بل لقد فكرت قبل ايام ان اكتب لك ايميلا وقليل ما أفعل لأشكرك لأنك بيننا بكل هذا العقل الراجح والقلب الطيب الذي تملك وهذه ليست مبالغات أبدا ..

ولن أكذب عليك انني حمدت الله انك هنا في عالم المدونات ..لأنك مختلف عن التقليد ..ثابت على المبدأ ..

كل الأحترام والتقدير يا سيدي ..كل الأحترام ..




اضيف في 30 ديسمبر, 2007 01:19 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


أخي العزيز فايز ..

سأبدأ من حيث أنتهيت أنت فمع معرفتي الأكيدة ان الحديث النبوي الذي ذكرته صحيحا قمت بعمل مراجعة له من خلال الأتصال بثلاث علماء في الدين ..احدهم الدكتور يوسف القرضاوي وآخر فلسطيني صديق لوالدي وثالث سوري يتميز بعلم غزير ..

ولأن التراجع عن الخطأ فضيلة وفي حالة الأحاديث النبوية فهو واجب ..

الخطأ الذي ورد هنا في نص الحديث فالحديث هو .." أن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق " وليس عميق ..مع أني أحفظه منذ زمن بعيد بالصيغة الخطأ وأكلت بهدله من احد العلماء طبعا بالمزح ..وأن كان المعنى كما قال واحد فهو متراص ومتين وقوي ويحتاج الى الغوص فيه برفق..الحديث موجود في مسند الأمام احمد وصححه ..كما ذكر ذلك الأمام السوطي في الجامع الصغير ..الجزء الأول ص 384

المهم أكثر ان هذا الحديث ورد بصياغات مختلفة ولكنه يا صديقي كثير من هذه الصيغات ضعيفة كصيغة " أن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ..فأن المنبت لا أرض قطع ولا ظهرا أبقى " فهذه الصياغة مع انها أو معناها يتقوى بأحاديث أخرى وآيات قرآنيه بمعنى ان راكب الفرس الذي يرهق فرسه بالإسراع بالطريق تموت فرسه قبل الوصول به الى نهاية طريقه ..وكذلك الذي لا يفهم الدين بشكل سوي ..

يتبع ..

اضيف في 30 ديسمبر, 2007 01:20 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


أما الصياغة الأخرى للحديث وهي صحيحة وردت في البخاري " أن هذا الدين يسر .. ولن يشاد الدين أحدا الا وغلبه .. فبشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا "

اظن ان هذا كافي .. فقد أحببت ان لا يمر الموضوع دون التوثق منه .. وأن اتراجع عن اللفظة التي ذكرتها حتى لا تبقى عالقة في الأذهان ..

وأشكرك جزيل الشكر على لفت نظرك .. ولم تخيب املي في شيء ..على العكس تماما لا يمكن التهاون ابدا في مثل هذه الأمور ..

ربما أحببت ان أقول للأستاذ النعماني ايضا ان هذا دليل عملي على أن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم محفوظ ومصنف ومعروف .. ومع اني فتحت النت مساء أمس بحثا عن تخريج الحديث فوجدت أنه بأحدى صياغاته ضعيف لكنني لم أعتمد على النت ولأنني لا أملك الكتب المناسبة لجأت اليوم للاتصالات فوافق أن رأي الثلاث علماء واحد لم يتغير ..هذا اولا أتمنى ان يكون الجواب شافي ..

يتبع ..

اضيف في 30 ديسمبر, 2007 01:32 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


بالنسبة لما قلته في تعليقك عن هذا المقال فانا أوافقك يا فايز مئة بالمئة ..وكلامك في غاية الروعة والدقة ..لكن سيبقى دائما في قلوبنا مكانا للآخرين فيه الكثير من الرحمة والحب لنقول لهم ان غفلتم فأن الصورة ليست كما تظنون انها اعمق من ذلك وأروع وأسمى .. ان أبوا الا ظلم أنفسهم وتحدي الله بصراحة فألى الجحيم وكما قال سيدنا نوح عليه السلام في دعائه ..

أنا اؤمن بالإيمان الفطري اشد الإيمان لكن لا ضير يا صديقي ..لا ضير من لغة اخرى ..

أما أخيرا فأشكر لك روحك الرياضية وعودتك ..فهذا من كرم أخلاقك صدقني انت وجميع الأخوة الذين تركوا لي تعليقات بعد طلبي الدعاء وحده ..

فعلا هذا ينم عن نبل الأصدقاء وروعتهم ..

وأرجو المعذرة من الجميع ولكن ربما هو انهاك التعب الشديد ..

وبطبعي وربما يعرف الجميع ذلك ..لا أحب ترك تعليق مهما كان دون ان اعطي صاحبه حقه .. فانا أؤمن وبشدة ان القلوب هي التي تكتب وعن حب واحترام .. وليس الكيبورد ..

فالمعذرة من الجميع ..

ومما لا بد منه إيصال سلام خاص لزوجة رجل مهم جدا ولأولادها وأولاده .. وألف الحمد لله على سلامته ..مهما يكن كسبتو العيد بالوطن ..حتى لو صار يخاف من يوم الجمعه ..D:

اضيف في 30 ديسمبر, 2007 05:37 م , من قبل hebshunnar said:

سلام عزيزتي،
إذا نويتي تعتزلي التدوين يا ويلك!!!
لأنك عقل مفكر وقلم مذكر.. أنت ولدت وكنت ونشئت لنصرة هذا الدين يا أروى..

أحبك في الله يا غالية.. لقد أبدعت أنت وغادة

اضيف في 30 ديسمبر, 2007 10:28 م , من قبل munaasad said:

ماشي يا اروى لاتنتظري تعليقي
مادمت تدعين ان لايعلق احد حتى ترتاحي من الرد عليه .........
يلا مش مهم لاتردي المهم ان تعرفي اني كنت هنا ولو متأخرة قليلا رغم فتحي مدونتك يومان متتاليان لكن يحدث دوما ما يقطع حبل قرآتي........
موضوعك جاء بوقته المناسب ليضع النقاط على الحروف بموضوع الحج ...
للحج اسرار روحية من المهم ان نتعمق بهذه الاسرار لندرك الحكمة من كل ركن من اركانها والاهم من كل ذلك هو كيفية ايصال هذه الروحية للأخر ... وهذا ما فعلتيه مع غادة ومعنا ايضا

اذكر كنت وزوجي بحافلة سياحية في نيقوسيا , كنا العرب ا لوحيدين ضمن مجموعة بريطانية ... لفت نظرهم صغر سني
مما فتح نقاش عن زواج العربيات صغيرات وتعدد الزوجات بالاسلام
تمكن زوجي بانجليزيته الطلقة ان يجعلهم يرفعون قبعاتهم تحية للاسلام ولنا.

فقط قال ايهم افضل ان تتزوج ابنتك شرعا صغيرةام يكون لها صديق ؟
ايهم افضل ان تكون ابنتك ام ببيت وزوج او تصبح ام عزباء دون زوج يرعاها؟

طبعا كانت الاجابة كما نريد

ثم موضوع التعدد الذي طرحوه بشكل عنيف ومسئ للاسلام فسألهم:

وانتم كم خليلة لكم؟
الاسلام أحل الزواج باربع فقط وانتم تسمحون بالخليلات على المطلق خارج اطار الزواج
لحظتها رأيت الاسلام ينتصر
بقوة الاقناع واسلوب الطرح والتحليل المنطقي ....
قد لايكون لمثالي قرب من الموضوع ولكن قربه موقعه يتعلق بما نحتاج معرفته عن روحانيات الاسلام وسموها لكي يكون العمل نابع من الايمان الحقيقي بها

اعرف ستكتبين الان موضوع عن تعدد الزوجات هههههههههههههه
مع انه مش موافقين عليه نحن معشر النساءصح؟
يلا سلام صار تعليقي مقال ......

اضيف في 31 ديسمبر, 2007 12:41 ص , من قبل dinay said:

جئت لألقي التحية الآن ...
وأعود ثانية للمقال بإذن الله !!!
دمت غاليتي بخير !!!

اضيف في 31 ديسمبر, 2007 08:29 ص , من قبل نور كلمات خاصة said:


آآآآخ منك يا هبه ..

بس آآآآآآخ ..

الله يقدرني اني اكون عند حسن ظنك يارب ..

صديقتي الغالية انت دائما الأروع بالتأكيد ..

اضيف في 31 ديسمبر, 2007 08:54 ص , من قبل نور كلمات خاصة said:


صباح الورد يا منى ..

هم الأجانب انبهروا اكيد مش بصغر سنك وبجمالك كمان .. اكيد قالوا معقول تكون هادي عربية هههههههه

كيف هالرد ..D: لو في غمزة بجيران كان غمزتك ..

فضحتوني والله انا بس كنت ما بدي أغلبكم وكان بكفيني من حبايب قلبي الدعاء خاصة انت وسعاد لأني مقصرة كتير معكم والله صلني أسبوع بمر على( مدونتيّك )لأنهم تنتين ما شاالله بس برضوه بتقطع وما بترك تعليق حتى ما كنت بدي اترك تعليق يمكن كنت بدي اترك نكته ...

أما موضوع تعدد الزوجات ههههههه لا ..لا ما كان من ضمن اولوياتي للكتابة ..بتصدقي اذا قلتلك عندي على الأقل 20 عنوان لمواضيع مختلفة ..في مقال كتبته بعقلي من قبل ما اكتب موضوع "لحية شيطان "اذا ببتذكري تخيلي ّصدقيني هادا الموضوع صرت كاتبيته بعقلي بثلاث صياغات مختلفة بس مش عارفه متى سيتم أنجابه ههههههه

متخيلة كتير موقف زوجك وهو عم بنقاش صرت محطوطه بهالمواقف يمكن مية مره أحلى اشي مره وحده تايلندية اسمها سعديه مصممه تناقشني بتعدد الزوجات في الأسلام بلغة الشن ين ههههههه بالله عليك شو بدي اسوي انا ..كنا ناخد مع بعض دورة لغة انجليزية وهي يا دوب بالأنجليزي لسه وضعي انا كان احسن ..

وعلى رأيك مره بابا وهو بكمل ماجستره بامريكا كان واحد من الأمريكان يضله يمزح معه يقوله ترى انتو المسلمين مساكين مسموحلكم تعاشروا اربع نسوان بحياتكم ..والله صرت معاشر في تاريخ حياتي اكتر من مية امرأة ..لو كنت كبيرة وقتها كان قلتله لا تخاف اسم الله على شبابنا بحبوا باليوم عشرة مع بعض خاصة مع عالم التكنولوجيا ههههههه
دخلك ليش من الي مطبق ..!!

شكلي انا كمان كتبت مقال جديد ..

المهم عن جد انك احسن مني وشكرا كتير لوجودك يا منى .. الله يخليلي ياك يارب ..

اضيف في 31 ديسمبر, 2007 09:20 ص , من قبل نور كلمات خاصة said:


دينا يا قمر ..

يسلمو ..من هون لترجعي خليني اقوم انا كمان اشوف شؤون البيت ..

اضيف في 31 ديسمبر, 2007 04:47 م , من قبل mafhm said:

بالنسبه للمقال اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
الامر الثاني حلوة فكرت الحمام الزاجل
او الامر فكرتوا الحمام الزاحل
الامر الثالث مبروك النقله من زمبابويه الى الارجنتين
الامر الرابعه
سنه سعيده كلها حب وعطاء
الامر الخامس
كوني بخير

اضيف في 31 ديسمبر, 2007 05:12 م , من قبل joe75 said:

الأخت أروى
حاولت كثيرا ألاّ أكتب تعليقا على هذا الموضوع لأني لم أعد أحب دخول مناقشات ذات طابع ديني ..وذلك احتراما للدين لا عكس ذلك ..و لأن تجاربي في نقاشات كهذه لم تكن مشجعة .. لكني أعترف انك استطعت استفزازي يقوة و ها أنا أكتب ك
ـ أولا لابد من الإعلان أن مرافقتي المطلقة معك في مبدأ احترام العقيدة و الشعائر الدينية و عدم التعرّض لمقدسات الناس سواء أكانوا مسلمين أم من أديان أخرى .لكن هذا لا يعني مطلقا أني أوافقك في طريقة عرض هذا الأمر أو لنقل في التفاصيل ..و اسمحي لي أولا أن أكون صريحا جدا و أقول أن العنوان الذي يتصدر هذا المقال . هو أغبى عنوان قرأته في حياتي ..( معليش بدك تسامحينا )ماذا يعني أنه لو كان غربيا لنصبوا له تمثال و ركعوا؟ يعني لو كان الحج غربيا ؟ يا ستنا الكريمة ..الحج غربي و شرقي و جنوبي أيضا و يأتي حجاج من الغرب بعدد حجاج الشرق و أكثر وهؤلاء لايقيمون تماثيل و لانحن نقيم لهم تماثيل و لا لغيرهم ..ثم هل تعرفي كم حاج هندوسي يجتمع على نهر الغانج كل عام في موسم حجهم؟ السنة الماضية كانوا خمسة و سبعين مليون في أول ثلاثة أيام فقط .. هل سمعت أحد يطبـّل و يزمـّر لهم؟ اّه نسيت هؤلاء يعتبروا شرقيين او من العالم الثالث مع أن الهند بنظري علميا و ديمقراطيا تعتبر في العالم الأول .. ثم كم حاج غربي يأتي الى بيت لحم كل عام ؟ أيضا نحن لا نقيم لهم التماثيل و مش فارقة معنا أصلا إذا حجوا أو عمرهم ما يحجوا مع احترامنا الشديد لحجهم و طقوسهم .لماذا نحن فقط لدينا هذه العقدة ؟ عقدة الاضطهاد ..ألا تقرأين ما يكتبه المتطرفين الاسلاميين عن المسيحيين مثلا ؟ أم انه يحق لنا أن نرجم غيرنا و نتهمهم بأبشع التهم و لا يحق لغيرنا حتى أن يدافع عن نفسه لأنه ضال ابن ضال ..و من قال أننا نحن على صواب في كل ما نفعل ؟ هل يكفي ان يولد الانسان مسلم ليصبح من بيت الفرفور و ذنبه مغفور؟انت لم تقولي ذلك اعرف

اضيف في 31 ديسمبر, 2007 05:13 م , من قبل joe75 said:

ثم سؤال هذه السيدة اللبيبة غادة : أعلمانيون يا أروى ؟ ذكـّرني بسادة قريش عندما كانوا يسألون من يدخل الإسلام : أصـبـأت أيها الوغد ؟ ثم من قال لك و لها أن العلمانيون هم أعداء الدين بالفطرة .. أنا علماني و مؤمن مثلك و مثل غادة و ربما أكثر و الله أعلم .انتم تصورون كل علماني انه ملحد و ضد الله ..و تعطون الحق لأنفسكم بإلقاء كل تهم الارض المشينة في وجهه ..لم أر علمانيا في حياتي يحمل رشاشا يهدد به الناس او ساطورا او سكينا ..بل هو مؤمن بالتأثير من خلال العقل ..لكني رأيت و سمعت و انت تسمعين و ترين الكثير الكث