كلمات خاصة
كلمات مواطن عربي مهموم
حتى فُلّه أكلتْ العنب ..!!

 
   عبد الله ..

 

          محمد ..

 

   وابو سعيد ..

 

        جدٌ او حفيد ..

 

     ليلى ..

 

           سلمى ..

 

     عبله ..

 

   وتلك لعبتها فله ..

 

      واحد ..

 

          اثنان ..ثلاثة ..

 

    قبرٌ ..

 

       خمسة .. ستة ..

 

   عشرة ُطوابق فوق الأرض ..

 

                    قد مُهّدوا ..

 

        عشرة ُطوابق تحت الأرض ..

 

                      قد عُمّروا ..

 

          لا طعام على الموقد ..

 

                 لا خبز في الفرن ..

 

      لا ريق حتى في الجوف ..     

 

             دم هي الغيمة تمطر ..

 

   أصبر يا بني أصبر ..

 

   ليس  لك عند العرب  مأوى ..

 

       ولا شيئا ً لتتدثر ..

 

   تربة الأرض لك هي ارحم ..

 

       عناقيدُ عنب تحت الثرى ..

 

   نثر من نور ٍورمان ٍوعنبر ٍ..

 

       لا خيال على الأرض

 

                   من حلوى وسكر ..

 

   حتى ُفله ستحتضنُها عبلة هناك ..

 

          وتنامُ على استبرق ٍ ..

 

                  وتضحكُ وتأكلْ ..

 

                           

                                                   " الى ابنك ِالصغير "
                                                           ابنكِ انت ِ 
أخبار الصغير ستجدها على الرابط التالي :
 
 أحداث غزة 2-3-2008 
                                                                  


أضف تعليقا

اضيف في 02 مارس, 2008 10:13 م , من قبل munaasad said:

فلة اكلت العنب
والعرب اكلت (............) عفوا الغلط
الدم صار ماء
ورخيص كثير ما يسوى تراب المصاري
اللي تحت الثرى حالهم احسن من اللي فوق الورى
نامت امة استحلت مرؤوتها على مذابح الغواني
وضيعت ثرواتها في ملاهي الأوهام

عفوا....... هلوسات غزاوية معدية
لاتقربوها


اضيف في 02 مارس, 2008 10:20 م , من قبل ttarwa said:


بضع كلمات لقلوبهم الطاهرة يا منى ..بضع كلمات لا اكثر ..لتلك الأمهات وهن يوارين اطفالهن تحت الثرى ..هل سنضرم النار نحن ايضا فيما حولهم ..

أما غضبك ..فقولي ما شئت ..في هكذا ربما يجوز ان نقول كل شيء ..

اضيف في 03 مارس, 2008 09:44 م , من قبل dodo555555 said:

الألم والحزن العميق يتجلى هنا فى قصيدتك الرائعة: حتى فلة أكلت العنب..
لا أكاد اصدق المذابح والمحارق التى حدثت فى غزة. لا اكاد اصدق.
حسبنا الله ونعم الوكيل

اضيف في 03 مارس, 2008 10:53 م , من قبل lailaz said:


أروى

قرأت بالامس مقالك السابق و أتيت الان للتعليق, و لكن وجد هذا المقال الجديد الجميل,
و برأيي أن جمال المقال هذا يزداد عند قراءة المقال السابق أولا , ثم الجديد ثانياً, فهناك نوع من التماعي بين كلمات المقالين

فهما

وجهان لمأساة واحدة.

شكرا لقلمك و لحروفك التي قمت بصياغتها أجمل صياغة.

اضيف في 04 مارس, 2008 12:07 م , من قبل shahrazad30 said:

لم تكوني تكتبي بالحبر حتما ..

كانت كتابة دم ومشاعر و بقايا اعصاب ...

شربت نصك مع المياه المالحة

شكرا لكل تلك المشاعر

شهرزاد

اضيف في 04 مارس, 2008 12:23 م , من قبل sama77 said:

الصديقة العزيزة أروى ..

لم أكن أستطيع في الفترة السابقة الوصول لجهاز الكمبيوتر كثيراً لكنني تابعتك بقدر ما استطعت ..

شكراً لسؤالك عني ولهذا الرابط الذي فوجئت به الآن على رأس التعليقات .. لم أعد قادرة على القراءة بشكل جيد هذه الأيام .. أو هكذا أحاول إقناع نفسي كلما قرأت مقالات وتعليقات الآخرين عما عما يحدث حولي أنا ..

وفي الحقيقة أنا ممتنة لنفسي كثيراً أنني ما زلت أستطيع الكتابة ولو على سبيل الترف التدويني أو القرف أصبح الشعور به عادة لا تؤذيني ..

الأذي له معاني كثيرة هذه الأيام .. آذى الكفار محمداً بن عبد الله .. وآذى اليهود محمد البرعي .. وآذاني أبناء جلدتي فأصبح قرفي منهم يقيني ..

لا تُتعبي نفسك في القراءة إنها مجرد هلوسة فأنا آكل شوكولا لأول مرة منذ زمن طويل .. لقد تغير مزاجي كثيراً هذه الأيام كنت أفضل القهوة ..

سلامي لمنى وسعاد إن لم يكتب لي زيارتهما اليوم ..

اضيف في 04 مارس, 2008 08:10 م , من قبل elnomany said:








?

اضيف في 04 مارس, 2008 08:17 م , من قبل al7oot88 said:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصديقة الحبيبة أروي
البيت الفلسطين الدفاء
التي لا تهجره الفرحة ولكن
لفلسطين
ولكل انسان يدخل هنا
يشعرنا اننا
لا ندي من نحن
ولكن أصبحنا
كـ الرخص
فـ تحياتي لقلمك
التي اطلق العنان
ودمتي بخير!

اضيف في 04 مارس, 2008 08:36 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


عبير ..

نعم الألم كبير ..الكلمات لا يمكن لها أن ترقى الى حجم الألم بل هي تبدو تافه حمقاء ..

لكن الحقيقة هي انه يمكنك ان تتصوري حجم الجحيم الذي يحدث في غزة من هؤلاء الأنذال ..يمكنك ان تتصوري حجم الألم عندما تتذكري كيف كان المسلمون يشكون الى الرسول صلى الله عليه وسلم العذاب الذي يلاقونه من كفار قريش فقط لأنهم قالوا ربي الله ..فكان يرد عليهم بمعنى الكلام لقد كان من قبلكم يؤتى اليهم بالمنشار وينشر نصفين وهم أحياء ..

الحقيقية هي ان هذا صراع وجود .. صراع ليس أوطان فقط على أهميتها وقدسيتها بل هو أعمق من ذلك بكثير ..صراع حق وباطل ..صراع من يريد نشر العدل ما استطاعوا الى ذلك سبيلا وصراع الذين يعتبرون الآخرين من الأمم الأخرى والديانات الأخرى عبارة عن حمير يركبوها هم ويستخدموها لخدمتهم وبنص كتبهم المقدسة ..

الفرق هائل ..هائل جدا ..
ما يفعله اليهود اليوم رغبة حقيقية بالأبادة ..

أغماض العين عن ذلك برأيي الشخصي حالة من العته ..!!

اضيف في 04 مارس, 2008 08:46 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


ليلى الغالية ..

نعم القصيدتان مرتبطتان ايما ارتباط صدقت .. ربما لأن مآسينا مرتبطة ارتباطا وثيقا بعضها ببعض .. حتى الصغير أصبح هدفا مقصودا امعانا في الأيذاء ..لا رحمهم الله ودمرهم تدميرا من رضيعهم الى شيبهم ..

كل الحب والأحترام لك ياليلى بكل ما في الكلمة من معنى ..أنت صديقة قلب وليس صديقة انترنت فقط ..حفظك الله وسوريا وأهلها فيبدو ان العصى اليوم تلوح بوجهها ..
حفظكم الله من كل سوء وحماكم ووفق كل أطياف المقاومة لرد اي عدوان قادم من غربان الكفر حتى بابسط قيم الإنسانية ..


اضيف في 04 مارس, 2008 08:59 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


شهرازد الرقيقة الحبيبة ..

اسأل الله أن يأتي اليوم الذي نكتب فيه عن الحب الذي في قلوبنا للعالم بأسره ..

الحب الذي يعظمه هذا الدين الأسلامي في قلوبنا للأخرين ..

الحب الذي نتمنى أن نستطيع نثره إحياءً لكرامة الأنسان الذي أمرنا الله بالحفاظ عليها وعدم امتهانها بالظلم والجبروت والشر ..

الحب الحقيقي وليس الإنشائي الذي يحمل في طياته الحريات الحقيقية والعدالة الحقيقية لكل بني البشر ..

لكن للأسف نحن بالكاد نرفع رؤوسنا من مأساة لنجدها قد غطست في مأساة اخرى ..في هذا الوطن العربي والأسلامي الكبير ..فترانا لا نستطيع حتى ان نتوازن فيما نفعل أو نقول ..ترانا قد أمتلأنا نقمة وحقدا ويحق لنا .. حتى تفجر الشباب سيارات مفخخة من شدة القهر والذل ..

أرجو أن يأتي اليوم الذي نشرب به الكلمات جميعا من النبع الصافي العذب ..

كل الحب يا غاليتي ..كل الحب ..

اضيف في 05 مارس, 2008 05:18 ص , من قبل عبدالله عبدالله said:

تعرفي..؟ الشي الذي يحيرني
ما الذي ينتظره الإميريكان حتى
يغتصبوننا فردا فردا !رجالاً و نساءً
..
يعني هم ما تجرأو على إحتلال العراق
و أفغانستان .... إلا لأنهم على يقين!
من أننا حثالة لا نستحق ...
والله أنا مستغرب من عدم إغتصابنا كلنا
.. لكن عندما راجعت الموقف .. و جدت أنا المسألة لا تتعلق بنا و بشعاراتنا ! التي ترهب الإميركان
المسألة أنهم يتصارعون فيما بينهم كيف ستكون القسمة ! لأنه هناك ديناصورات أخرى ... عال شبقها .. ستحاول هي أيضا مناكفة الإميركان على فريستها .. هذا هو المانع !!
و إلا لتحولت دولنا إلى (.....) كبيرة
ألسنا نصرخ و نزعق .. و نخرج في مظاهرات .. ما الذي حصل .. يعلمون أننا ننفس عن إحتقان مزمن جراء ظروفنا الحياتية اليومية ! لا أكثر
صدقيني عندما نصاب في أي دولة من دولنا
لا أحب أن أتكلم أبداً بل أصمت و أصمت و أصمت .
بالأمس الرسوم الكريكاتورية .. خرجنا بالملايين ... اليوم أعيد نشرها .. لم يخرج إلا القليل .. هم يتعمدون إلحاق الإحباط بنا ... أشعرجيداً بما يخططون له !
غداً سيعيدون نشرها ثانية ... و لكن هذه المرة ... سيخرج المنافقون من جحورهم لينادوا بحرية الإنسلاخ من ديننا و التعبير عن قاذورات تسمى (...) التعبير... صدقيني سيخرجون من بيننا في المرة القادمة أنا متأكد لنصبح نحن المطاردين .. كل من يقول لا للرسوم ستصبح تهمة جديدة ملحقة بالإرهاب
الأمر تدريجي ... بربك يا أروى لم أعد أحب أن أقراء أي شيء عن غزة و لا أي مكان ننتهك فيه جهاراً لو أنني أتحصل على حبة منوم طويلة الأمد إلى قبل لحظات فقط من أجلي سأبتلعها فورا و عندما أستيقظ أنظر إلى العالم و أقول (تفوه) و إن رزقني ربي نطق الشهادة و أرحل في حال سبيلي

اضيف في 05 مارس, 2008 08:08 ص , من قبل mashehh said:

وطن وطن
وهذه الارض تمتد حدودها
بحجم حبات الرمل
بحجم حبات العرق
بحجم قطرات الدم التي ارتوت منها الارض
هذه الارض لك
هذا الوطن لك
الدم دمك
الارض ارضك
العرض عرضك
فزد في شرفك النقاء
واكتب اسمك مع الشهداء
ودع الرذيلة لنا نحن
فنحن من تخصص بافعال ال........اء
اخجل من قولها
فنحن اقل من قول يقال
او فعل يقال
اكت اسمك مع الشهداء
ودعنا نحن في هذا البلاء
...........
سيدتي
ان حجم الحزن افقدنا كل معاني الكلمات والحروف السامية
ان مايحدث في غزة ياسيدتي اكبر من ان يطاق
اكبر من ان يصدق
اكبر من كل بلاء
محمد مشة

اضيف في 05 مارس, 2008 09:56 ص , من قبل ttarwa said:

سماهر ..

كلما حاولت الرد عليك أشعر بالعجز ..

لا ..لا ..لاأشعر بالعجز ..الصحيح أشعر انني سأكتب مجلدات ..مجلدات كاملة ..ربما لأنني منذ فترة طويلة لم ابعث لك ايميلا مع ان ايميلاتي دائما قصيرة وفقيرة ..

ربما لأن في قلبي كم هائل من الغضب الشديد من كل شيء حولي وأشعر بأني الوحيدة في هذا العالم الذي أحاول جاهدة الأحتفاظ بالأمل وهو يختفي مثل السراب كلما أقتربت منه لكنني لا زلت اؤمن بقوله صلى الله عليه وسلم بما معناه ان هناك طائفة من المؤمنين من مجموع هائل من الطوائف والفرق هي التي على الحق وهي التي ستناصر الحق وتواجه العالم كله به ..على الأقل انا اتحدث عن داخل البيت العربي الإسلامي هذا يشعرني بالأمل واننا لم نفقد بعد كل شيء رغم الفتن الداخلية والخارجية التي تعصف بنا في هذا الزمن وكما قال عليه أفضل الصلاة السلام ايضا ان الفتن في هذا الزمن كقطع الليل المظلم ..هل رأيت أظلم مما يحدث لنا من فتن ..!!

لذلك دعيني أقول لك شيئا أنت ولا انا نعيش حالة قرف في مثل هكذا حالة نحن نعيش قرف ما بعد الحداثة وما قبل شعرة الجنون ..ان لم نتماسك سنفقد ايماننا بسبب ما يحدث ألم يقل الله عز وجل " حتى اذا استيأس الرسل " يعني حتى الأنبياء يصلون الى تلك المرحلة ..وسنفقد ايماننا بسبب كل شيء حولنا..

اضيف في 05 مارس, 2008 10:00 ص , من قبل ttarwa said:


يا سماهر نحن نُضرب من كل اتجاه باسم السلام الأمريكي الأسرائيلي العادل الشامل ..باسم البترول ..باسم حريات التعبير ..وباسم ايضا العقل والأصلاح ..وباسم الكندرة ..وباسم سعر الملابس الداخلية ..هل انت حزينة بالفعل لأجل الرسوم المسيئة ..لم اعد أشعر بالحزن لأجل الرسوم المسيئة مع انني غضبت غضبا شديدا من اولادي في المرة الاولى عندما ببراءتهم وهبلهم فتحوا موقع ليروا الصور فصرخت في وجوههم صرخة غضب ..الله سترهم يومها ..رفضا لرؤية تلك الرسوم ولكنها ليست هي ما تسبب لي ازعاجا فهذه لا شيء أمام الهجمة الخفية والحقيرة باسم العقل والتحضر والتحرر من الخرافة و........... لمحاربة الأحاديث النبوية الشريفة المتمثلة بصحيحي مسلم والبخاري هجمة شرسة غير معقولة كل الهدف منها النيل من اهم مصادر التشريع الأسلامي في الصميم ومنذ سنوات لم تتوقف ..المصيبة انه باسم العقل ..المصيبة الأكبر انه علماء مسلمين (تيوس ..وحيوانات ) اجلكم الله ولا اجلهم من يسعون في الموضوع مع المغرضين ..قبل فترة دخلت مع بعض الأقارب هنا في بيتي في معركة حامية الوطيس لأن الكل يا سماهر يسير خلف ضرب العقيدة الأسلامية بكل بلاهة من باب الحداثة ونسوا أو جهلوا أو لا يريدون ان يعرفوا كيف بني هذا العلم وكم كان دقيقا ..ولن اجلس لأدافع عن الصحيحين ..ولا أريد ..هكذا حماقة ..!! لأن الهداية من الله فقط ..
ولأننا غدايا سماهر سنجلس لندافع عن اسمائنا سيقولون لك ان امك وأبيك عندما انجبوك سموك شهناز بنت شبهندر التجار وانا كاترينا ( ذا دوتر أوف ) مايكل جشوا ..هذه هي الحقيقة ..

لكن الله سيتم نوره ولو كره الكافرون اولاد ستين كلب وبكندره عتيقة وبس ..
وما حدا يناقشني لأني مش حنزل تعليق لأي حدا بده يطفيلي قلبي حتى لو كنت بملك كل حجج الدنيا وذكاء الشرق الأوسط وشمال افريقيا وخلتيلكم ذكاء أمريكا اللاتينية وجنوب أفريقيا ..!!

اضيف في 05 مارس, 2008 10:02 ص , من قبل ttarwa said:


اليست الدكتاتورية هي افضل وانعش الحلول وانا بدي اصير ديكتاتورة ..ترى بتعرفي ريحوا حالهم حكامنا العرب لما اتبعوا منهج الدكتاتورية ..يا بنت الحلال هينا مثل الصراصير في حدا قادر يفتح فمه ..يعني شبع الغرب قسما بالله شبعوا وأصابتهم تخمة من كثرة ما اكلوا وشربوا من لحمنا ودمنا ولا نستطيع استنشاق الهواء مجرد من رائحتهم النتنة العفنة ..

فلذلك لا تغضبي من شوية مدونين وما يحزنون ..انت بعدك بتقرأي لهم ..بطلت انا هالعادة منذ زمن ..يعني الذي اعرف عقليته وما عنده من حب وتقديس لأسرائيل والذي أعرف حقده وغله على كل شيء أسمه اسلام واسلاميين وحتى الذي يحقد على كل شيء اسم عرب وعروبيين من السوداويين على رأي عبير فلم يعد يهمني نهائيا ان أقرأ لهم واتمنى من كل قلبي أن لا يفتحوا مدونتي ولا يقراوا لي كلمة واحدة او حتى ربع حرف ..
فلماذا تزيدي من وجع قلبك ..هل تظنين اني امزح انا جدا صادقة معك ومع نفسي ..

الأصلاح شيء وتضييع الوقت شيء آخر ..
ولم اعد أرغب بتضييع وقتي على الفاضي ..

واذا كان التدوين يا سيدتي حالة ترف او قرف ..فليكن ..وليعبر كل منا عن رأيه وانتهى الموضوع ..لكن لماذا نزيد همنا هم ..!!

روحي كلي شوكلاطه يا صديقتي وحلي تمك احسنلك بكفيكم الي فيكم ..

ولا شكر على وفاء ما بعد الحداثة مهو يا هيك بكون الوفاء يا بلاش كلمتين قال اطمئنان والناس عم بتتدبح وبتموت ..

شفت اني كتبتلك مجلدات ..ما انا عارفه حالي ..
هههه

ويمكن هاد رد كمان للإستاذ عبد الله كمان
بس ضل كلمتين اله بدي احكيله ياهم ..



اضيف في 07 مارس, 2008 10:50 ص , من قبل ttarwa said:


الأخ الفاضل محمود النعماني ..

تتساءل ..؟؟

وانا ايضا اتساءل ..

اذا كان الله عز وجل لازال يعطي هؤلاء الجبابرة الطغاة طعاما وشرابا يتسممونه ..

فحاول أن تتخيل ماذا سيرزق المؤمنين المستضعفين المظلومين المقتولين بلا سبب في يو م القيامه ..

حاول فقط ان تتخيل ..

وفقط الحمد لله على الآخرة حيث يأخذ كل ذي حق حقه وفيها يفرق كل أمر حكيم ..

!

اضيف في 07 مارس, 2008 10:56 ص , من قبل ttarwa said:


ابني الحبيب أحمد ..

البيت الفلسطيني ..بيت الإنسان الحر ..صاحب الحق .. سيبقى دائما دافئا ..بالحق الذي يعتلي جبهته ..بالحق الذي يعتلي قضيته ..بالحق الذي يعتلي أيمانه ..

وسيبقى أكثر البيوت دفئا في هذا التاريخ المعاصر ..لأن ناسه هم أكثر الناس الذين رووا بيوتهم وتربتهم بمهج أرواحهم ودماءها النابضة في العروق ..

وفقك الله يا احمد وحقق لك كل امنياتك ورغباتك في الحياة ورزقك فوزه ورضاه في الآخرة ايها الأبن الحبيب ..

( أول مرة بعترف اني ام حدا بالمدونات هههههه.. كبرتني يا احمد D: )


اضيف في 07 مارس, 2008 11:23 ص , من قبل ttarwa said:


لا يا عبد الله لا ..

أول ما قرأت تعليقك كنت سأقول لك أرسل لي حبة منوم من العيار الثقيل لو سمحت ..

لكن لا يا عبد الله لا ..

سنبقى هنا في هذا العالم قلقا يؤرق وجودهم كله من اوله الى آخره ..

وسنصمد مهما أصبنا بالأحباط ..وسنقاوم مهما كان فينا من اخطاء وشهوة للحياة ومصائب كثيرة حلت بنا ..لن نستسلم ابدا .. هذه الأمة خلقت لتنهض كلما كبت من الرماد من جديد ..

شخصيا أفضل ان تأتيني الرصاصة وأنا في غاية الأستيقاظ وهامتي في السماء ..

منذ أربعة ايام وانا اجلس في المساء خلف الأنترنت أقرأ عن الهجمة الشرسة على الصحيحين ..وعلى رواة الأحاديث .. والردود العلمية عن هذه الشبهات التي تريد باسم العلم اقتناص هذا الدين ورميه وحضارته التي بناها في المزبلة ..
هل تعلم ماذا لقد زادني ذلك ثقة بنفسي وبأمتي وبديني العظيم وزادني شراسة ..

أما قولك "المسألة أنهم يتصارعون فيما بينهم كيف ستكون القسمة ! لأنه هناك ديناصورات أخرى ... عال شبقها .. ستحاول هي أيضا مناكفة الإميركان على فريستها .. هذا هو المانع !! "

سأقول لك شيئا أن كنت فهمت ُ ما رميت ْ اليه بشكل صحيح .. لذلك أنا وبصوت عال جدا سأبقى أقول أنا مع كل اطياف المقاومة حتى لو كان قائدها شافيز قادما من فنزويلا .. علينا ان نقف صفا واحدا الى آخر لحظة وحتى تبدو النيات السيئة تتغير المواقف الى تلك اللحظة أنا وراء كل قيادات المقاومة التي تعمل جاهدة صبح مساء لرد هذا العدوان الشرس أنا مع حماس وحزب الله وايران والجهاد الأسلامي وكل الفصائل الفلسطينية المقاومة وسوريا ..حتى مع موقف ليبياالمشرف ( كيف هاي المجاملة ) امس في مجلس الأمن ضد قرار ادانة العملية في المدرسة اليهودية لعنة الله عليهم ..صفا واحد لا اعوجاج فيه ضد أمريكا وأسرائيل البلاء الأكبر في هذا العالم ..ولكل حادث حديث ..

حتى لو فهمت مقصدك بشكل خاطيء ..فقط اردت تسجيل موقفي والتاكيد عليه دائما وابدا ..

قضية أخرى لمستها من تعليقك ..أخي العزيز أنت صديق رائع بالفعل لكن ليس بالضرورة ان تشعر بالأحراج وتعلق على اي موضوع لا ترغب به حتى لو علقت بدوري على كل مواضيعك وقد تأتي ايام لا افعل هذا الأمر تجاوزته منذ زمن والأصدقاء في جيران ..ان كان لديك رغبة في التعليق فع

اضيف في 07 مارس, 2008 11:24 ص , من قبل ttarwa said:


..ان كان لديك رغبة في التعليق فعلق ان كنت لا تشعر بذلك فامتنع براحتك ..مع انني أحب تعليقات كثير من الأصدقاء ووجود كلماتهم في مدونتي اعتبره انا سندا طيبا منهم لي ..

بارك الله فيك وحماك ورعاك ووفقك لما يحبه ويرضاه ..

" ردي على سماهر في لحظة غضب مسموح بها ومطلوبة جدا كان ايضا ردا عليك فكلنا في الغضب عرب "


اضيف في 07 مارس, 2008 03:07 م , من قبل firemountainseagle said:

أخـتي أروى،
فـي زمن الضعف والهوان تستأسد الفئران وتخرج من جحورها الأفاعي والجعلان لاعليك أختي ما دام في قلبك ينبض الإيمان فالموت أصبح حبيبنا نعانقه في كل مكان وكفانا فخرا أننا لسنا ممن هم زبد على الشطئان قلوبنا إمتلأت بمحبة الرحمـن ولذا يئس منا الشيطان فلن نهن ولن نحزن فالفجر آت من خلف تلك التلال والكثبان

اضيف في 07 مارس, 2008 04:11 م , من قبل عبدالله عبدالله said:

طيب يا أروى .. ) كثيراً من الأخوة عندما يقرأون تعليقاتي .. يظنون أنني غاضب و أزبد و أرعد فقط ... عندما كتبت تعليقي هنا ... لم أعلق هكذا جزافاً ... حقيقة أنا لا أجازف بأن أترجم حروف و كلمات غيري .. فأقول فلان غاضب عندما كتب هذا التعليق أو لا
أنا عندما أكتب تعليقاً لا أكتبه إلا و أنا في قمة الهدو و إن عكر صفوي شيئاً أرحل مباشرة و لا أنزلق .

لا شك في أنك إستنتاجاتك .. لم تكن في محلها .. و ربما سبب ذلك أنك قرأتي تعليقي كثيراً و لم تصلي إلى نتيجة واضحة فأستعنتي بتعليقاتً لي في أماكن أخرى أظنها هي من خلقت إنطباعك هذا
طبعاً أكرر كتبت تعليقي و أنا في قمة الهدوء ..
أريد أيضاً أن أقول .. صحيح أنني أكتب في كتاباتي بشكل وجداني و عاطفي ربما .. و لكنني في السياسة سياسي و لا يمكن أن أحتكم للعاطفة أبداً مهما كان الواقع السياس مرير .. و مخجل .. لأن هذه العاطفة ركبها كل من له غرض سياسي ... ندفع ثمنه نحن .. و أنت تعرفين وضع بلدي السياسي.. فقد تعلمنا ودفعنا ثمناً كبيراً حتى تعلمنا أن لا تجرفنا العاطفة فقد صدمنا و صدمنا حتى أفقنا على حقائق مرعبة !
نعم الطلقة أفضل من الحبة المنومة هذا عندما يكون هناك رصاص .. أما إذا كان خيارك بين نشرة الأخبار و الحبة .. فسأختار الحبة .. أنا واقعي لدرجة أنني أنزعج من نفسي أحياناً .. أنا لا أنتظر شيئاً من هذه الأمة .. خلينا نقول أن المئة سنة الجاية هي كمان رح تكون على هذا المنوال .. و ربما أشد .. أنا أيضاً ليس لدي حلم مثلا أن أصلي في القدس أو أن أري الشيشان قد حررت أو أن أري داغستان عادت لسلبق عهدها .. لا أنتظر ذلك .. إنما أفكر أن أحفر حفرة قد يستمر عملي على حفرها عمري كله .. لتكون .. جاهزة لوضع البذرة التي سيضعها أبني فيها .. ويعيش هو أيضاً عمره كله في غرسها ليأتي حفيدي و يدفع عمره كله لكي يواري عليها التراب ..
ثم يأتي أبنه و يدفع عمره كله لكي يسقيها .. حينها ..! حينها سيعود المارد و يكسر غطاء القمم
( معلش خطة طويلة الأمد) ههههههه مملة صح..؟هههه
هكذا .. محاولة صنع الإستقرار و العلم ..هو النافع و المنتج
أما الهرولة خلف من لهم توجهات تاريخية مغلفة ... فأني أقول لكي يا أروى أنني قارىء بارع للتاريخ و لا يمكن أن أنجرف وراء من يستفيد من عاطفتنا (مغرور شوي معلش) ههه
أنت أيضا .. أعتقد أنك تعر

اضيف في 07 مارس, 2008 09:27 م , من قبل ttarwa said:


أستاذ عبد الله

للأسف هذا ما وصل من تعليقك ..فعندما يكون التعليق طويل ارجو ان تقسمه نصفين وتضيفه على مرحلتين ..سأعود للرد عليك ..حاسه حالي تبهدلت ههههه أو دخلت بفيلم رعب ههههه والله مزح ..لي عودة ...

سلام ..

اضيف في 07 مارس, 2008 10:52 م , من قبل عبدالله عبدالله said:

بقية التعليق

أنت أيضا .. أعتقد أنك تعرفين الكثير و لكنك فضلتي الإلتجأ للعاطفة على حساب معرفتك ... هذه الطريقة يا أروى
ستبقينا محلك سر .. هذا رأيي .. فلا تغضبي
.. ثم يا أروى أنا لا أنظر في الصراع من زاوية ضيقة في ما نعانيه ربما أنت تعرفين ذلك عني .. فهناك أخوة لنا .. هناك بالقرب من مطلع الشمس يعانون الأمرين صدقيني لو أنك أتطلعتي على أحوالهم لوجدتي عزاءً لأخوتنا في غزة أتدري ماذا يفعل بهم .. قرى كاملة أُبيد فيها الرجال .. و أبقي النساء
.. يا للهول قرى لا يوجد بها إلا النساء .. هل سمعتي يوماً تحدث عنهم أحد أو قرأتي خبر ما عنهم في نشرة أو جريدة .. إنهم منسيين .. أولئك هم أيضاً إخوتي و غيرهم كثير
صدقيني هذا ليس إحباط و حتى الذي كتبته في تعليقي الأول لا أرى أنه إحباط

أما كلامك عن التعليقات .. فلن أرد عليك بخصوصه .. لأن كلامك ناتج عن قراءة لتعليقاتٍ أخر أُسىء فهمها .. و أنا لا أهتم أن أُسي فهمها أو لا لأن هذا متعلق بالقاريء
أيضا مواقفي السياسية لا أبنيها على العواطف أو الواقع الضاغط الذي يشكل هذه المواقف ... إنما أبني على ما يجب فعله ..و القراءة الموضوعية للحقائق .. أضف إليها التاريخ المليء بالتجارب التي يكون المرء كالنعامة فيغرس رأسه في التراب حين يتجاهلها و أنا على يقين أنك تعرفينها .. (أكتشفوا أن النعامة كُذب عليها بخصوص أنها تغرس رأسها في التراب) يعني طلعت الحكاية منّها صحيحة ..هههه
هل نسيت شيء أخر ... لا أدري
إذا إفتكرت سأعود

اضيف في 08 مارس, 2008 12:41 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


الأستاذ الفاضل محمد مشه ..

صدقت يا استاذي لا يمكن لأي كلمات او أي اشعار أو حتى ألمنا او حزننا أن يرقى لمستوى هذا الحدث فقد فاق التصور ..

وحسبنا الله ونعم الوكيل ..وفرج الله هذا الكرب ..

اضيف في 08 مارس, 2008 12:52 م , من قبل نور كلمات خاصة said:



يا نسر جبال النار ..

ربما هذه العبارة التي قلتها صدقا وبكل امانه تلخص الكثير الكثير بل الكثير جدا ..

"فـي زمن الضعف والهوان تستأسد الفئران وتخرج من جحورها الأفاعي والجعلان "

شكرا لتواجدك هنا يا صديقي واهلا وسهلا بك دائما وأبدا ..

اتمنى لك التوفيق والسداد من كل قلبي ..

اضيف في 08 مارس, 2008 12:54 م , من قبل eshteyak said:


حبيبتي أروى ..

حتى فلة أكلت العنب ..

ما عاد لفلة احترام .. لا بالأعراف الدولية ولا المواثيق الأمنية

هي فلة من صنف البشر ؟

سبحان الله العظيم

أشكر قلبك الرائع .. لأنه دوما هنا ..

هنا في غزة

اضيف في 08 مارس, 2008 01:09 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


الأخ الفاضل عبد الله ..

أستطيع ان اتصور انك تكتب في غاية الهدوء ربما لأن هذا ما درجت ُ عليه انا في كتابة تعليقاتي وان كنت ُ في الفترة الأخيرة اشعر بالغضب الشديد وهذا ايضا لا يمنع من الكتابة بتأني وهدوء ..شكرا على توضيحك على كل حال ..

بالنسبة لقولك عن استنتاجاتي قد اكون بالفعل قد اخطأت وهذا يحدث كثيرا ولكن تأكد أنني لم أبني فهمي هنا على قراءة لك في مكان آخر .. (هو قلة فهم بعيدن عنك والسلام هههههه)
وبالمناسبة لقد لمست من خلال مدونتك انك تدخل في نقاشات في مكتوب مع أصدقاؤك هناك ..أن كنت لا تمانع أرغب بالفعل قراءة هذه المناقشات او بعض منها فلو لم يكن لديك مانع ربما تستطيع كتابة روابط المقالات التي حدث فيها نقاشات ثرية اكون شاكرة لك ..لأني لن أستطيع الإهتداء اليها وحدي ..

يتبع ..

اضيف في 08 مارس, 2008 01:25 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


أما قصة أنك لا تنتظر شيء من الأمة وقصة الألف سنة ضوئية في زراعة البذرة وغرسها يعني الصراحة صرت اكرهك واكره الواقعية والسياسة حاسه حالي مثلما قلت سابقا دخلت فيلم رعب أو فيلم يأس طويل الأمد ..تشبه انت شخص اعرفه في وطني كلما ذهبت في الصيف الى هناك وتناقشنا او ( تخانقنا ) أشعر نفس الشعور تجاه ما يقوله وأكرهه ايضا ..

هناك جزء من تعليقك أفضل الرد عليه بكل وضوح في مقال خاص انوي كتابته الله اعلم متى لكن فيه ابين موقفي بالتحديد ..ولذلك ربما لن أخوض نقاشه الآن ..لكن مختصرا هنا أقول يا استاذي لا يهمني أبدا أن اوصف بالعاطفية او غيره ..نعم انا افهم التاريخ جيدا وأفهم المصالح المختلفة لكن دعني أؤكد لك على شيء يا صديقي ..هناك حالات أهتم فعليا فيها بأن يكون موقفي فيها توفيقيا باحثا عن النقاط المشتركة التي تجمعنا ضد عدو مشترك نحن أبناء الحضارة الواحدة اهل هذه المنطقة هذا باختصار ..

يتبع ..

اضيف في 08 مارس, 2008 01:42 م , من قبل نور كلمات خاصة said:


أما بالنسبة لأخوتنا عند مطلع الشمس ..واكثر يا عبد الله بعد قتل الرجال يسرقون الأطفال ويبيعونهم في بلاد الله الواسعة دون حسيب ولا رقيب ..أبناء المسلمين يباععوا لشركات التبني لبيوت اليهود والنصارى هذا الأمر عايشته يوما وكاد عقلي يجن ..عندما كانت ابنتي طفله صغيرة ربما في الصف الثاني الإبتدائي وكنت في دولة متحضرة في افريقيا جاؤوا بمدرستها ببعض أطفال دول الأتحاد السوفياتي قديما من الدويلات والمدن الإسلامية او ذات الكثافة السكانية واعالتهم بعض الأسر لفترة ترفيهية تم مساعدتهم واهاليهم ثم أعيدوا الى بلادهم ..أكتشف احد الأصدقاء بمناسبة قدوم هؤلاء الأطفال وجلبهم أن هناك طرق غير شرعية أخرى يتم بها المجيء بأولاد البوسنة والهرسك والشيشان في مؤسسة تابعة لأمرأة يهودية تقوم السيدة اليهودية ببيعهم كأطفال للتبني (خاصة ولديهم مستوى عال من الجمال الأوروبي) لأسر المستعمر البريطاني في تلك البلاد ..كانت احداث وتفاصيل تلك القصة التي لم يعمل احد على تتبعها والوقوف في وجهها تنزل على رأسي كالصاعقة ..نعم يا عبد الله ما يحدث لنا ولغيرنا ايضا من الظلم في هذا العالم المجنون أكبر بكثير مما يتصور أو يتوقع او يتخيل ..هؤلاء هم ايضا اخوتي وأبنائي ..ولأجل ذلك يجب أن نوحد الصفوف ما أستطعنا الى ذلك سبيلا يا عبد الله حتى لو كان ذلك ضربا من المستحيل أريد انا ان أؤمن به وأن اعانده وأن أسعى لأجله ..

صدقني أنني أيضا في لحظة اخرى حاسمة أؤمن بالضرب بالحديد والنار ..

أنا ايضا أريد ان اكرر ان التعليقات التي قرأتها لك خارج إطار مدونتك قليلة جدا وأظن اني قرأتها من زواية كاتبها فلم احمل الكلام اكثر مما يحتمل ..

عن جد النعامة طلعوا مفترين عليها طول هالعمر ..أذن الا نستطيع ان نحلم بغد يحمل في طياته حقيقة أفضل مما قيل عن النعامة وافتري عليها به ..غد نواجه أنفسنا به بوضوح أكثر ..

أتمنى ذلك يا صديقي ..خذ انت حبة المنوم ودعني أنا احلم ..هههههه



اضيف في 09 مارس, 2008 05:14 م , من قبل badd said:

في انتظار مشاركتكم ورأيكم في مشروع نهضتنا

اضيف في 10 مارس, 2008 10:46 ص , من قبل ttarwa said:


نعم يا أشتياق ..

فلة ليست من صنف البشر هي لعبة بلاستيك من خلق المصانع ..وهنا مربط الفرس ..وفلسفة الموضوع كله ..

هل سينتهي كل هذا الظلم في الفناء المطلق والموت الأبدي وانتهى ..وكأن شيئا لم يكن ..؟؟!!

هل سيموت الأطفال والشيوخ والرجال المستضعفون تحت وطأة الشر في قلب الإنسان الظالم وينمحون عن وجه الأرض موتا أبديا لا رجعة منه وانتهى الأمر بانتصار الظالم ..؟؟!!

هل سيتصرف كل واحد فينا أفرادا او دولا بإملاءات النفس الأمارة بالسوء والفجور والطغيان كل على مزاجه الخاص تعديا على قانون الله الذي أوجده للإنسان ليعزز جانب الخير والعدل والأحسان في داخله وفي تعامله مع الآخر لعمارة الأرض ..هل سنتصرف على أمزجتنا بالقتل والتدمير لمصالحنا ..وانتهى الأمر وكأن شيئا لم يكن ..؟؟!!

لو أنني اعرف أن الحياة الى فناء دون جزاء وحساب وثواب وعقاب وأرى في كل يوم هذه المجازر ..لفضلت وانا صادقة جدا ان أصعد الى أعلى برج في العالم وانتحر من فوقه فما فائدة الحياة أذن يا أشتياق و ما هذا العبث ..!!

لكن الله حق ..

والاخرة حق ..

ووعده في الدنيا بنصر دينه نوره الذي هو نظام للحياة حق ..

وعدله المطلق يوم القيامة وانصاف الناس بحكمته ورحمته حق ..

لذلك ياأشتياق حتى فلة ستأكل العنب يوم القيامة احقاقا للحق ..

اضيف في 10 مارس, 2008 07:46 م , من قبل ttarwa said:


الأخ الفاضل خالد الصاوي ..

الحمد لله أنني تعطلت في الرد عليك صباحا لأنني كنت سأرد ردا قاسيا يا سيدي .. اما لماذا فعندما ذهبت الى مدونتك وألقيت نظرة على بعض المقالات هناك ومنها شيء يتحدث عن النظام السياسي او الحكم في الأسلام شيء من هذا القبيل وقرأت مقالك ذاك وأنت تتحدث عن الدين وأن الجهاد والقوة تستخدم فقط للدفاع عن الدين وكثيرا من الأفكار التي تطرحها وجدت أنك تخلط خلطا غريبا عجيبا .. !!

وانت الذي ما فتأت تسخر من المتأسلمين ورجال الدين لأنهم برأيك الذي لا أؤيد الكثير منه يستخدمون الدين ويفسرونه على مزاجهم ..أنت نفسك يا استاذي الذي احترمه تفسر الدين ايضا على مزاجك وهواك الخاص ..

اضيف في 10 مارس, 2008 07:52 م , من قبل ttarwa said:



والا فقل لي كيف تقرأ ايات الجهاد والفتح ..هل هي آيات للدفاع عن الدين ..سبحان الله ..لو أتينا بأي انسان عادي حتى لو كان ليس مسلما وأقرأناه آيات الجهاد لعرف ان هذه دعوة للأنطلاق الى العالم لنشر نظام الله العادل بالجهاد بالسيف نعم بالسيف والحاكمية لله ..

ولكن بحكم خوفنا وجبننا من ان نوصف بالأرهاب التي تطلق علينا أصبحنا نحور الكلام الواضح جدا في القرآن لنقول ان الجهاد هو دفاع عن الدين فقط لا ياسيدي والف لا ..

هذا الأسلام العظيم ليس دين التقوقع على الذات يحمي نفسه ويختبيء ..!!

هذا نظام حياة وامتداد وانتشار الى كل أفق ..

والا لماذا تكلفنا العناء ووصلنا الى اسبانيا ..

لتكون كلمة الله هي العليا ..اليس كذلك !!وبنص الآيات ..

أم أن قرآنا آخر قد نزل وأنا لا أعرف ..!!

هذا الدين ليس دين التقوقع ولا دين الطقوس والهرطقات الكنسية ..!!

هذا الدين يبني حضارة ويرفض الأستسلام رغم أنف الجميع ..!!

لكنه وهو يسيطر على الحكم العام في الدولة يترك الحريات الشخصية وحريات الأعتقاد للأفراد كأفراد وأشياء أخرى كثيرة يصعب حصرها هنا ولكنه لا يذبح الناس ذبح الشاه كما يحدث في العراق .. !!!

أم اننا نخاف من قول الحقيقة .. أستغرب ذلك جدا ..

نحن نتكلم حتى عكس قوانين التاريخ وسنن الكون ..

هل وجدت امريكا مثلا تمارس اليوم التقوقع على الذات ..أمريكا ايضا تجاهد يا سيدي ولكنها تجاهد بالشر ولأجل مصالحها ..!!

نحن نجاهد بالخير ولأجل الإنسان وحريته واكرامه بحياة تحتفل بالعقل والنظام والعدل ..

والفرق هائل جدا..

اضيف في 10 مارس, 2008 07:56 م , من قبل ttarwa said:


قل لي مجزرة واحدة قام بها الفاتحين الحقيقين لبلاد الله الواسعة ممن حملوا هذا الدين ..لا يوجد على الإطلاق ..

الا في بعض حالات خاصة جدا جدافي لحظة من فتنة هذا وأن وجدت

فلا تبدأو في التخبيص لأرضاء الآخرين فتنزعوا من هذا الدين فتيله الناصع لتطفئوه ..ولن يطفيء أبدا ..مهما خبت شعلته ..

( طبعا هذا الكلام ليس موجه لك شخصيا )

لكن لكل فكرة يحاول كثير من الناس أن يغيروا بها اهم معالم هذا الدين الذي تميز بقوته وعنفوانه من غير ظلم ..

هذه الأفكار التي تريد أن تقوض الأسلام من أساسه ..

أعرف ان الحديث يطول .. ولكنني فقط أردت تسجيل فكرتي الأساسية عن شيء استفزني هنا في مدونتي وسأكتب يوما في مفهوم الجهاد مقالا كاملا او مقالات ..دون خوف او وجل أو تمييع لأهم سنن الكون ..وقوانين التاريخ

" فلا تبديل لكلمات الله " على الإطلاق ..

وأرجو أن تتروا كثيرا في كتاباتك فأنت تملك فكرا جيدا لكنك في لحظة مابمقالك ذاك تغير معلما رئيسيا يمتاز به هذا الدين بتفسيرات غريبة عجيبة ولا أدري لماذا ..وترفضها الآيات والتجارب والتاريخ وحتى الحاضر ..

حتى في مقالك النهضوي ..أتمنى أن تعيد قراءته ..فأمثالك من الحريصين يجب ان يدققوا في كلماتهم ..

من ناحية ثانية أعتذر من النقاش في مدونتك ..ففي هذه الفترة ليس لدي كثير من الوقت للنقاش فقط أردت هنا تسجيل موقفي وفي مدونتي حتى لا يضيع رأيي عندما يقرر أحدهم فجاة حذف مدونته ..

شاكرة لك سعة صدرك التي عهدناها فيك وحرصك الطيب على بث الخير من وجهة نظرك ..

سلام من الله عليك ..وهدانا وأياك الى الخير ..


اضيف في 10 مارس, 2008 08:18 م , من قبل عبدالله عبدالله said:

ألم أقل لكِ يا أروى أنتظري ما سيحصل
عندما .. تُنشر الرسوم الكاريكاتورية مرة أخرى.....

اضيف في 11 مارس, 2008 03:42 م , من قبل mafhm said:

لعلها فله احد حكامنا العظماء
كوني بخير

اضيف في 12 مارس, 2008 10:31 م , من قبل ttarwa said:


أخي العزيز عبد الله ..

ايضا فيلم رعب ههههه

حسنا سأقول لك شيئا ..شخصيا مع كل المسائل التي تمر بأمتنا والتي أعرفها جيدا واصادفها دائما ..

انا احب التفكير الربيعي .. واكره التفكير الخريفي ..

هكذا خلقني الله ماذا أفعل ..D:

سلامات ..

اضيف في 12 مارس, 2008 10:33 م , من قبل ttarwa said:


حامل المسك صديقي العزيز جدا ..

اهلا بك ..كيف انت ؟؟

أمممممم فلة حكام العرب ..لا لا ..

هذه فلة الطفل البريء المذبوح ظلما في وطننا العربي وسيحتضنها في جنات الله من جديد وربما سبقته في اكل عناقيد العنب ..

سلامات يا أستاذي ..

اضيف في 13 مارس, 2008 12:14 ص , من قبل badd said:

الأستاذة الفضلى أروى
أولا اتفقنا على أن الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية واتفقنا أن كل منا حريص على مصلحة هذه الأمة المنكوبة فاسمحي لي أن يكون ردي بجوار مقالاتي حتى يقرأ القارئ هذه المقالات ويضيف عليها النقص وينتقد مثلك العيوب وهذا يشرفني جدا وكنت أتمنى أن أقرأ ردك القاسي حتى أعرف ما اعتمل داخل نفسك أثناء دعوتك فقط للمناقشة في بيتي ولكي أعرف لماذا لم تردي هناك عند المقالات واذكرك بشئ أنك من نقلتي مقالا من عندي وهو من هذه الأفكار التي تهاجمينها بهذه الشدة والعصبية ثم حذفتيه فلم اسألك لماذا أخذنينه ونشرتيه ولماذا حذفتيه بعد أن أعربت عن إعجابك الشديد طبعا أنا فقط أذكرك وأنا أعرف بكل صراحة ويقين داخلي أن ذلك لايعني شرا أو موقفا تحاولين أن تنالي منه شئ يعتد سوءا
لذلك أسمح لنفسي لنقل الحوار عندي وبجوار المقالات المتهمة اسمحي لي سيدي بالانصراف وليس هناك عداء بيننا مطلقا ونفسي راضية كل الرضا على ردك وبيننا الحوار مستمرا والصداقة والأخوة مستمرة سأنتظرك مكان الحوار الطبيعي

اضيف في 13 مارس, 2008 05:33 ص , من قبل نور كلمات خاصة said:

الأستاذ الفاضل خالد الصاوي ..

طبعا أنت تعلم احترامي لك ودليله نقلي لأحد مواضيعك يوما لأنني مقتنعه بفكرة ذلك الموضوع بحد ذاته وتم حذفه مع موضوع آخر في مدونتي لأسباب فنية ..واعجابي بفكرة او موضوع لا يعني بالضرورة أعجابي بكل شيء.

أخي العزيز ..
أعتذر عن اي حوار ..لأسباب كثيرة منها فني ايضا ..قرأت ردك للتو في مدونتك ..
بارك الله فيك واجزل لك الثواب ..عندما اكون متفرغة سأكتب آرائي كاملة في مدونتي في كل المواضيع التي أشاء ..أما لماذا رددت على دعوتك بهذا الرد ربما لأنني لم ادخل الى مدونتك منذ زمن ولما ذهبت وقرأت اكثر من موضوع علق في ذهني موضوع الحكم السياسي في الأسلامواستفزني ببساطه واحببت أن اقول فيه رأيي ..

بالطبع يا استاذ خالد الأختلاف لا يفسد للود قضية ..

كل الود الإحترام والتقدير



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية